الجعفري ينفي سعيه إقامة دولة دينية في العراق
آخر تحديث: 2005/2/16 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/16 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/8 هـ

الجعفري ينفي سعيه إقامة دولة دينية في العراق

الجعفري يقول إنه سيحافظ على وحدة العراق (الفرنسية-أرشيف)
 
نفى نائب رئيس الجمهورية العراقي الذي أصبح في حكم المؤكد أن يرأس الحكومة الجديدة أن تكون هناك مساع لإقامة دولة دينية في البلاد. وقال في مقابلة مع أسوشيتدبرس اليوم إن الدستور الذي سيشارك فيه كل العراقيين بمختلف دياناتهم هو ما يسعى إليه.
 
وأكد إبراهيم الجعفري الذي سيخلف رئيس الوزراء المؤقت إياد علاوي أنه لن يطلب من القوات الأميركية مغادرة العراق في الظرف الحالي لعدم وجود الأمن. وأشار إلى أنه يريد عراقا واحدا لا مكان فيه للتمزق ولكنه قال إنه يؤيد اللامركزية.
 
وكان إياد علاوي الذي أتت قائمته في المركز الثالث بانتخابات الشهر الماضي قد حذر من قيام حكومة دينية في العراق.
 
وقال إن الائتلاف الموحد الذي ينتمي إليه الجعفري تجمع إسلامي، مشيرا إلى أن الليبراليين المنتمين إليه يميلون أيضا للتيار الإسلامي. وطالب في حديث لوكالة رويترز أمس القوى الليبرالية والديمقراطية التي تتفق معه في هذا الرأي بتوحيد جهودها وأفكارها.
 
إياد علاوي (رويترز-أرشيف)
ودعا علاوي إلى إشراك كل الأحزاب -العرب السنة والشيعة العلمانيين وغيرهم- في المناصب العليا، ولكنه أعرب عن أمله في سماع مزيد من الأصوات الليبرالية في عملية تشكيل مستقبل العراق.
واختار الائتلاف المدعوم من المرجع الشيعي علي السيستاني الجعفري أمس لتولى منصب رئيس الوزراء الجديد وسيعلن القرار لاحقا.
 
من جهة ثانية دعت قوى وأحزاب وشخصيات سياسية عراقية مستقلة اجتمعت تحت لواء هيئة علماء المسلمين التي تعد أكبر المراجع السنية في البلاد إلى "الاعتراف بالمقاومة العراقية وحقها المشروع في الدفاع عن بلدها ومقدراته ورفض الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء والمنشآت ودور العبادة".
 
وخلال اجتماع جرى بمقر الهيئة في مسجد أم القرى غربي بغداد أمس أصدر المشاركون الـ 28 في الاجتماع بيانا دعا إلى جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أجل المساهمة في عملية صياغة الدستور للبلاد.
 
قتلى المواجهات
وعلى الصعيد الميداني أعلن بيان عسكري أميركي في العراق اليوم الأربعاء عن مقتل أحد جنوده أثناء عملية عسكرية جرت أمس في محافظة الأنبار غرب العراق.
 
كما لقي في حوداث متفرقة بأنحاء البلاد اليوم ثلاثة ضباط شرطة مصرعهم أحدهم يعمل في دائرة المخابرات التابعة لوزارة الداخلية.
 
و
مقتل جندي أميركي في الأنبار (رويترز-أرشيف)
تزامنا مع هذه الأحداث قتل في الضلوعية ثلاثة جنود عراقيين وجرح اثنان آخران بواسطة عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية للجيش العراقي على الطريق العام بين سامراء والضلوعية.
 
وفي مدينة الموصل, نجا مقدم الشرطة حلب عبد الرحمن من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون. وقال شرطي إن الهجوم الذي وقع صباح اليوم أدى إلى إصابة عبد الرحمن بجروح ومقتل سائقه وإصابة أحد حراسه الشخصيين.
 
إلى ذلك دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحين مجهولين والقوات الأميركية في منطقة تقاطع سكك حديد الحي الصناعي وسط مدينة سامراء، حيث قتل مسلح واعتقل اثنان آخران.
 
وقتل جنديان ومقاول عراقيون من جراء سقوط 22 قذيفة هاون على مقر لقوات الجيش العراقي بالقرب من منطقة الدجيل 40 كلم شمال بغداد.
المصدر : وكالات