محكمة سورية تحكم بسجن 15 كرديا
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/7 هـ

محكمة سورية تحكم بسجن 15 كرديا

المتهمون تلقوا أحكاما مرتبطة بأحداث القامشلي (الفرنسية)

أصدرت محكمة سورية اليوم أحكاما بالسجن على 15 كرديا بتهمة العمل على إقامة دولة انفصالية.

وذكر المحامي فيصل بدر أن محكمة أمن الدولة حكمت بالسجن ثلاثة أعوام على أربعة أشخاص بعد اتهامهم بالتحريض على الحرب الأهلية والانتماء إلى جماعة انفصالية ومحاولة فصل أراض عن سوريا, إضافة إلى السعي لإثارة فتنة إثنية. وحكمت المحكمة على الباقين بالسجن مدة عامين.

وأفاد محامون سوريون بأن المحكمة سبق أن أصدرت أحكاما بالسجن خمسة أعوام على المتهمين لكنها عادت وخففتها.

وذكر بدر أن الحكم ليس قانونيا لأنه صدر عن محكمة غير دستورية، ودعا إلى إطلاق سراح المتهمين جميعا مؤكدا أن المحاكمة جرت على أساس اعترافات انتزعت عن طريق التعذيب.

ومعلوم أن المتهمين أوقفوا في مارس/آذار الماضي خلال أعمال شغب جرت إثر مصادمات بين أكراد سوريين والشرطة في مدينة القامشلي في شمال البلاد على خلفية مشاحنات وقعت خلال مباريات في كرة القدم.

وكانت محكمة سورية قد حكمت بالسجن ثلاثة أعوام على ناشطين أكراد فيما أطلق سراح مئات الأكراد الذين احتجزوا في جميع أنحاء البلاد عقب أعمال الشغب التي أوقعت 30 قتيلا.

يذكر أن عدد أكراد سوريا يصل إلى المليونين. وتطالب الجماعات السياسية التي تمثلهم بحق تعليم الكردية في المدارس وبإعادة الجنسية إلى نحو 200 ألف لم يدخلوا في إحصاءات العام 1962, وهو ما حال دون حصولهم وذريتهم على الوظائف أو الدخول إلى مدارس الدولة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: