الجعفري لرئاسة الوزراء ومقتل أميركيين وعراقيين
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/15 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/5 هـ

الجعفري لرئاسة الوزراء ومقتل أميركيين وعراقيين

الجعفري حصل على مباركة القائمة المدعومة من السيستاني (أرشيف)
 
اختار الائتلاف العراقي المدعوم من المرجع الشيعي آية الله السيستاني نائب الرئيس العراقي الحالي ورئيس حزب الدعوة الإسلامي في العراق إبراهيم الجعفري لتولى منصب رئيس الوزراء الجديد وسيعلن القرار خلال الثمانية والأربعين ساعة المقبلة.
 
وقالت جنان العبيدي المرشحة عن قائمة هذا الائتلاف "إنه بعد التباحث مع القوائم الأخرى تم أمس اختيار الدكتور الجعفري لتولي منصب رئيس الوزراء"، وأوضحت أن المرشح الآخر لتولي هذا المنصب وزير المالية عادل عبد المهدي تنازل للجعفري.
 
كما أكد نائب الجعفري في حزب الدعوة الإسلامية عدنان علي أن هذا القرار سيعلن رسميا "خلال يومين أو ثلاثة".
 
وكانت قائمة الائتلاف العراقي الموحد قد حصلت على المرتبة الأولى في الانتخابات العامة بحصولها على 48.1% من الأصوات بينما لم يحصل رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي إلا على 13.8% من الأصوات.
 
وحلت قائمة التحالف الكردستاني في المرتبة الثانية ورشحت جلال الطالباني زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني لتولي أحد المنصبين السياديين رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء. وأعلن الأكراد اليوم أنهم سيتحالفون مع كل الأحزاب والكتل السياسية التي تؤمن بحقوقهم.
 
من جانب آخر أعلن عادل اللامي المسؤول في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم أن المفوضية تلقت ثلاثة طعون تتعلق بنتائج الانتخابات العامة، وتوقع تسلم مزيد من الشكاوى.
 
أكما اعتبر الحزب الإسلامي العراقي الذي يعد من أكبر الأحزاب السنية في العراق ويرأسه محسن عبد الحميد، أن عدم مشاركة 42% من العراقيين في الانتخابات العامة يؤثر في "شرعية" الجمعية الوطنية العراقية المقبلة.


 
مقتل أميركيين وعراقيين
وفي تطور ميداني ذكر مصدر بالجيش العراقي في تكريت اليوم الثلاثاء أن جنودا عراقيين انتشلوا جثث أربعة جنود أميركيين قضوا غرقا في نهر الإسحاقي بعد أن هوت عربتهم فيه قرب بلد التي تبعد مائة كيلومتر شمال بغداد. 
 
مسعفون عراقيون يحملون جنديا عراقيا قتله مسلحون (أرشيف)
كما أعلن اليوم عن مقتل جندي أميركي وجرح آخر مساء أمس عقب إطلاق مسلحين قذائف هاون على قاعدة للقوات الأميركية في سامراء. وفي سياق متصل أعلن اليوم عن مقتل أحد الجنود الأميركيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في  انفجار قنبلة زرعها مسلحون قرب بعقوبة الواقعة على بعد 56 كلم شمالي بغداد.
 
وفي بغداد اشتبك مسلحون صباح اليوم مع القوات الأميركية في شارع حيفا، ولم يتم الإعلان عن أي خسائر. وقتلت القوات الأميركية اليوم مواطنا عراقيا في أحد شوارع سامراء بالقرب من حاجز مؤقت. وقتل مواطن آخر على أيدي الشرطة العراقية في بلدة الشرقاط شمالي تكريت أثناء تدافع في طابور للحصول على الوقود.

وأفادت الشرطة العراقية اليوم أن ستة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون بجروح مختلفة في هجمات متفرقة وقعت أمس واليوم في بغداد والضلوعية وبلد شمال بغداد.
 
من جانب آخر أصيب خمسة عراقيين بينهم طفل وجندي عراقي بجروح في انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة أمرلي 70 كلم شرق تكريت، وأكد مصدر في الشرطة العثور على جثة جندي عراقي بالقرب من نهر دجلة في منطقة بلد 75 كلم شمال بغداد.
 
وفي تطور آخر نجا اليوم وكيل محافظة ديالى عدنان الخدران من محاولة اغتيال في مدينة الخالص عندما انفجرت سيارة يقودها انتحاري مما أسفر عن مقتل قائدها.
 
وفي ملف الرهائن أعلن مصدر رسمي تركي أنه تم الإفراج مساء الاثنين عن رجل الأعمال التركي كهرمان صادق أوغو المخطوف منذ ديسمبر/ كانون الأول في العراق، ويتوقع أن يعود إلى تركيا اليوم تركيا.
 
وبالتزامن مع المواجهات أعلن الضابط عامر السويدي من الجيش العراقي اليوم أن الجيش والقوات المتعددة الجنسيات اعتقلا 35 مشتتبها فيه بمنطقتي اللطيفية والحصوة، وقال إن هذه القوات داهمت عددا من المنازل والدور السكنية في منطقتي الحصوة 55 كلم جنوب بغداد واللطيفية 40 كلم جنوب بغداد.
المصدر : وكالات