الكويت تحيل مؤسسي حزب الأمة للنيابة
آخر تحديث: 2005/2/1 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/1 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/22 هـ

الكويت تحيل مؤسسي حزب الأمة للنيابة

 حاكم المطيري رئيس الحزب على رأس المعتقلين (أرشيف)

قالت مصادر كويتية إن إسلاميين في الكويت قاموا بتأسيس أول حزب سياسي في البلاد والخليج العربي أحيلوا إلى النيابة للتحقيق معهم.
 
وقال المتحدث باسم "حزب الأمة" حسين السعيدي إن الأعضاء المؤسسين الخمسة عشر استدعوا جميعا لاستجوابهم في مقر شرطة الجهراء (40 كلم غرب العاصمة).
 
وأشار إلى أن هؤلاء الأعضاء لم يُبلغوا رسميا بالأسباب الحقيقية لاستدعائهم ولكنه أوضح أنهم متهمون بخرق القانون الذي يمنع أي تجمعات بدون الحصول على موافقة رسمية من الحكومة.
 
ووصف السعيدي هذا الإجراء بأنه "غير شرعي". وقال "كان يتوجب على الحكومة أن تبادر إلى إصدار تشريع لإنشاء أحزاب سياسية". ولكن السعيدي أكد أن ما قامت به السلطات "لن يحبطنا. نحن مستعدون لتحمل نتائج تشكيل الحزب".
 
وكان المعتقلون أعلنوا السبت في الكويت تشكيل "حزب الأمة" بالرغم من عدم اعتراف السلطات الكويتية بالأحزاب السياسية وعدم وجود قانون للأحزاب السياسية في الكويت.
 
وقال الناشط الإسلامي الكويتي حاكم المطيري الأمين العام للحزب الجديد في مؤتمر صحفي إنه تم "تشكيل حزب الأمة ليكفل حق الشعوب في المشاركة الشعبية باختيار حكوماتها وفقا لمبدأ التعددية والتداول على السلطة بالطرق السلمية".
المصدر : الفرنسية