قمة صنعاء تبدأ أعمالها في عدن وتختتم اليوم
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/28 هـ

قمة صنعاء تبدأ أعمالها في عدن وتختتم اليوم

الرئيس اليمني استقبل شخصيا ضيوف عدن (الفرنسية)
بدأت في مدينة عدن جنوبي اليمن أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء للتعاون الذي يضم اليمن والسودان وإثيوبيا والصومال.
 
وحضر قمة التجمع الذي تأسس عام 2002 الرئيسان السوداني عمر حسن البشير والصومالي عبد الله يوسف أحمد ورئيس الوزراء الإثيوبي مليس زيناوي إضافة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
 
وقال صالح في افتتاح القمة مساء أمس الأربعاء إنها ستبحث على مدى يومين في عدد من القضايا المتصلة بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك ومكافحة الإرهاب.
 
وأضاف أن القمة ستبحث كذلك في الإسراع بإقامة منطقة للتجارة الحرة بين دول التجمع. ودعا صالح إرتيريا وإثيوبيا إلى اعتماد الحوار لمعالجة الخلافات بينهما بما يجنب البلدين اللجوء إلى القوة.
 
وقال مسؤول يمني إن الزعماء الأربعة عقدوا جلسة مباحثات مغلقة للاطلاع على نتائج أعمال لجان التجمع الاقتصادية والسياسية والأمنية ومن ضمنها ما يتصل بإنشاء عدد من الشركات في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية والزراعية والأمن الغذائي وإنشاء منطقة للتجارة الحرة.
 
وأشار إلى أن الرؤساء سيبحثون كذلك في الخطوات الممكن اتباعها من أجل توسيع عضوية التجمع باعتباره تجمعا إقليميا مفتوحا وبما يخدم الهدف من إنشائه في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني ومكافحة الإرهاب فيما بين دول منطقة القرن الأفريقي وجنوب البحر الأحمر.
 
وكان وزراء خارجية دول تجمع صنعاء عقدوا اجتماعا في عدن ظهر الأربعاء اتفقوا فيه على مشاريع الاتفاقيات المنتظر التوقيع عليها في ختام أعمال القمة اليوم الخميس.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: