صنعاء تشكل فريق تفاوض لإطلاق سراح مختطفين ألمان
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/29 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/29 هـ

صنعاء تشكل فريق تفاوض لإطلاق سراح مختطفين ألمان

الألماني المختطف باليمن يورغن شروبوغ (الفرنسية-أرشيف)
شكلت السلطات اليمنية فريقا من وجهاء القبائل وأعضاء المجلس المحلي للتفاوض مع خاطفي مسؤول ألماني سابق وأربعة من عائلته اختطفوا في مدينة شبوة شرقي العاصمة صنعاء.
 
وقال محافظ شبوة علي الرصاص إن السلطات لن تلجأ إلى استخدام القوة لتخليص الرهائن, معربا عن أمله في الإفراج عنهم قريبا.
 
من جهتها صرحت متحدثة باسم الخارجية الألمانية أن برلين تبذل كل الجهود اللازمة لإطلاق سراح رعاياها, في وقت ذكرت فيه القناة الأولى بالتليفزيون الألماني بأنه من المتوقع تحرير العائلة الألمانية اليوم.
 
وكان أحد الخاطفين أكد أن الرهائن الألمان بصحة جيدة, مشيرا إلى أن الخاطفين لا يزالون يتفاوضون مع السلطات للتوصل لمطالبهم.
 
وقال الخاطف وهو من قبيلة العبد الله لرويترز بالهاتف إنه وزملاءه اضطروا إلى القيام بذلك لكي يلفتوا انتباه الحكومة لقضيتهم، وعبر عن أمله أن تؤدي العملية إلى الضغط على صنعاء لكي تفرج عن خمسة من أفراد قبيلتهم سجنوا لاتهامهم بقضايا جنائية من بينها القتل.
 
مسؤول سابق
وكانت وزارة  الخارجية الألمانية قالت إن النائب السابق لوزير الخارجية يورغن شروبوغ وعائلته هم الأفراد الخمسة المختطفون في اليمن.
 
وأوضح التلفزيون أن شروبوغ -المسؤول البارز في وزارة الخارجية في حكومة المستشار السابق غيرهارد شرودر- خطف مع زوجته وأبنائه الثلاثة بينما كانوا يقومون بزيارة خاصة.
 
وشروبوغ (65 عاما) متخصص في المهمات الصعبة داخل وزارة الخارجية، وخصوصا أثناء مفاوضات بشأن عمليات خطف رعايا ألمان.
 
وتولى شروبوغ خصوصا قيادة المفاوضات التي أدت في أغسطس/ آب 2003 للإفراج عن حوالي 15 رهينة غربيين خطفهم مسلحون في الصحراء الكبرى. وكان سفيرا لألمانيا في الولايات المتحدة بين 1995 و2001.
 
وخطف رجال قبائل يمنيون الأسبوع الماضي اثنين من السياح النمساويين. وقبل نحو شهر اختطفت مجموعة أخرى من رجال القبائل سائحين سويسريين. وكلتا العمليتين كانتا تهدفان للضغط على الحكومة لإطلاق سراح سجناء من أقاربهم. وأفرج عن جميع السياح دون أن يمسهم آذى.
المصدر : وكالات