صلاحيات البرلمان العربي المؤقت لا تتجاوز التوصيات (رويترز)

افتتحت بمقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم أعمال الدورة الأولى للبرلمان العربي المؤقت, بموجب مقررات قمة الجزائر في مارس/ آذار الماضي.

شارك في الجلسة الأولى الرئيس المصري حسني مبارك وممثلان عن كل من الرئيس الجزائري الذي ترأست بلاده القمة العربية الأخيرة والرئيس السوري بشار الأسد الذي تستضيف بلاده المقر الدائم للبرلمان.

وفي كلمته وصف مبارك البرلمان العربي بأنه رافد من روافد العمل العربي المشترك, قائلا إن الوقت قد حان لبرلمان عربي دائم.

وقال مبارك إن العالم لم يعد به مكان للكيانات الصغيرة, مشددا على أن العالم العربي ليس بمعزل عن المجتمع الدولي بتحدياته وتطوراته الراهنة.

موسى اعتبر البرلمان خطوة لدعم العمل العربي المشترك (رويترز)
من جانبه قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن البرلمان العربي سيبحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك, وتفعيل ميثاق الجامعة العربية, وعمليات التنمية والتكامل الاقتصادي.

وأعلن موسى في كلمة افتتح بها البرلمان بالقاهرة أن البرلمان العربي سيكون له الحق في مناقشة القرارات والقضايا التي تحيلها إليه القمم العربية, وإصدار توصيات بشأنها.
 
 ووصف الأمين العام للجامعة العربية البرلمان العربي المؤقت بأنه خطوة على طريق إنشاء برلمان دائم, مشيرا إلى أن مدة البرلمان الانتقالي خمس سنوات يجوز تمديدها إلى سبع.

وقد اختار رؤساء البرلمانات العربية وأعضاء البرلمان العربي الانتقالي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة الكويتي محمد جاسم الصقر رئيسا للبرلمان العربي للسنوات الخمس المقبلة.

وجاء فوز الصقر مرشح الكويت بالتزكية خلال جلسة رسمية لرؤساء المجالس التشريعية العربية وأعضاء البرلمان العربي، وذلك بعد انسحاب مرشح السودان محمد حسن الأمين ومرشح اليمن عبد الله أحمد القائم.

اختصاصات البرلمان
جانب من الحاضرين في البرلمان
وينص النظام الأساسي على سبعة اختصاصات لهذا البرلمان أبرزها مناقشة الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

كما يصدر النواب العرب آراء وتوصيات بشأن مواجهة التحديات التي تواجه الوطن العربي وعملية التنمية وخاصة المجالات الاقتصادية والبشرية.

ولا تتخطى سلطة برلمان العرب نطاق التوصيات فهو لا يتمتع بأي صلاحيات تشريعية، ويرى مراقبون في ذلك أمرا واقعيا يعكس الأوضاع السياسية بمعظم الدول العربية.

ويعد إنشاء هذا البرلمان من أهم مقترحات عمرو موسى لتفعيل خطته لإصلاح هياكل ومؤسسات الجامعة. ويرى موسى أن البرلمان العربي خطوة نوعية مهمة في مسيرة العمل العربي المشترك يليها انضمام منظمات المجتمع المدني العربي إليها.

وعقب انتهاء أعمال البرلمان يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا الخميس المقبل، لتحديد المعايير التي تصنف على أساسها الموضوعات المطروحة للتصويت على المجلس الوزاري للجامعة وعلى القمم العربية.

وينقسم التصنيف إلى قضايا موضوعية تتطلب أغلبية الثلثين لإقرارها، وأخرى إجرائية لا يحتاج اعتمادها إلا إلى أغلبية بسيطة. ويضم البرلمان 88 عضوا بمعدل أربعة نواب من كل دولة عربية تتم تسميتهم من قبل المجالس التشريعية أو ما يماثلها بكل دولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات