زيارة وزير الدفاع البريطاني للسعودية مهدت لإتمام الصفقة (رويترز)
دافع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز عن أحدث صفقة للتسلح مع بريطانيا, وقال إنها لن تؤثر على مشاريع التنمية في بلاده.

ونفى الأمير سلطان مجددا أن تكون قيمة هذه الصفقة تبلغ سبعين مليار دولار كما نشرت صحف بريطانية, مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الصفقة في مارس/آذار المقبل.

وقال الأمير سلطان إنه "لن يتم إخفاء أي شيء عن الشعب السعودي", مشيرا إلى أنه بموجب الصفقة ستحصل السعودية على طائرات تايفون مقابل أن تحصل بريطانيا على أكثر من مائتي طائرة عسكرية سعودية مستعملة بريطانية وأميركية الصنع.

وقد أعلنت لندن يوم الأربعاء الماضي أنها وقعت في اليوم نفسه مع الرياض بروتوكول اتفاق لتحديث القوات السعودية، وتزويد المملكة بطائرات "يوروفايتر تايفون" بمناسبة زيارة وزير الدفاع البريطاني جون ريد للرياض.
 
وتصنع طائرة "يوروفايتر" من قبل كونسورتيوم أوروبي مؤلف من المجموعة الفرنسية والألمانية والإسبانية "إيدس" والبريطانية "بي أي آي سيستمز" والإيطالية "ألينيا/فينميكانيكا".

يشار في هذا الصدد إلى أن طائرة "يوروفايتر" لم تتمكن بعد من اجتذاب العديد من المشترين باستثناء طلب 620 طائرة تقدمت به الدول التي تصنعها.

وقد رفضت سنغافورة مؤخرا عرضا لشراء هذه الطائرة في حين تدرس اليونان حاليا مشروع شراء ستين طائرة.

المصدر : وكالات