القضاء المصري يصدر اليوم حكمه في قضية أيمن نور
آخر تحديث: 2005/12/24 الساعة 06:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/24 الساعة 06:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/24 هـ

القضاء المصري يصدر اليوم حكمه في قضية أيمن نور

التنديد باعتقال نور مشهد تكرر كثيرا (الفرنسية)

محمود جمعة-القاهرة

يسدل الستار اليوم على واحدة من أكثر القضايا التي تابعها الرأي العام المصري على مدى أكثر من سبعة أشهر، حيث تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة حكمها في قضية رئيس حزب الغد أيمن نور وستة من معاونيه بتهمة تزوير توكيلات تأسيس الحزب.

ويصدر الحكم وسط توقعات بإدانة نور، ويستدل أنصار هذا الرأي بإصرار رئيس المحكمة على حبس المتهم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

واستبق أنصار نور الحكم بتظاهرة جابت شوارع القاهرة وانتهت -في بادرة غير مسبوقة- أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة المصرية واتهموا الإعلام المصري بعدم الحيادية في متابعة قضية نور، مطالبين بالإفراج عنه.

وقالت جميلة إسماعيل المتحدثة باسم حزب الغد وزوجة نور للجزيرة نت إن التظاهرات الاحتجاجية ستستمر "حتى يستجيب النظام لمطالبنا"، وأكدت أن زوجها يعاني تدهورا في صحته ويمر بظروف نفسية قاسية استشعارا بالظلم الواقع عليه.

من جانبه قال المحامي إيهاب الخولي الذي شارك في التظاهرة إن هذه الاحتجاجات كسرت حاجز الخوف عند المصريين ووصفها بأنها سلمية لم يقذف فيها حجر أو يحدث فيها تصادم مع أي من رجال الأمن.

وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن التظاهرة جابت الشوارع الميادين ودور السينما حتى وصلت إلى رمز من رموز الإعلام المصري دون أن تحتك مع عناصر الأمن التي تقف بالآلاف أمام مبنى التليفزيون مما يؤكد نهجها الحضاري وتكريسها لقيمة التظاهر السلمي كمنهج للتعبير عن الظلم.

وأعرب الخولي وهو عضو بهيئة الدفاع عن نور عن عدم تفاؤله بالحكم الذي سيصدر اليوم، ووصفه بأنه لا يستند إلى أدلة بعد ما فند كل ادعاءات النيابة وجعلها واهية شكلا ومضمونا، واتهم المحكمة بأنها تمارس تمييزا واضحا ضد المتهم ولا تلقي بالا بالدفاع وما يقدمه من دفوع في صميم القضية، محذرا من وجود نية مبيتة للإضرار برئيس حزب الغد.

بدوره قال مسؤول الاتصال بحزب الغد بحلوان حسام سيد للجزيرة نت إنه كان مقررا أن تجرى التظاهرة في ساحة ميدان رمسيس إلا أن قوات الأمن منعت ذلك لتتحول بعد ذلك إلى مسيرة متحركة في شوارع القاهرة، وأكد أن التظاهرات ستستمر "حتى يستمعوا إلى أصواتنا".

يشار إلى أن نور اتهم المحكمة في الجلسة الأخيرة بتبييت إدانته قبل اكتمال المحاكمة، إذ أشار إلى أن إدارة السجن قامت بإجباره على التوقيع عنوة على نماذج لصحيفة الحالة الجنائية مكتوب عليها "مخصص للمحكوم عليهم" وأخذ بصماته على عشرة نماذج بالإكراه، وهو ما اعتبره مؤشرا على أن الحكم سيصدر بإدانته قبل انتهاء مرافعات الدفاع.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة