الزعيم الروحي لدروز سوريا يدين تصريحات جنبلاط
آخر تحديث: 2005/12/25 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/25 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/25 هـ

الزعيم الروحي لدروز سوريا يدين تصريحات جنبلاط

جنبلاط أعاد في مقابلة مع CNN وصف الأسد بـ"الرجل المريض" (الفرنسية) 

دخل دروز سوريا على خط السجالات الدائرة حاليا بين وسائل الإعلام السورية والمناهضين لدمشق في لبنان حيث أدان زعيمهم الروحي حسين جربوع تصريحات النائب والزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط ضد سوريا دون أن يسميه.

وقال شيخ عقل ومفتي الدروز بسوريا الشيخ حسين جربوع "ما نسمعه اليوم من تصريحات لسياسيين لبنانيين لا يمثلون إلا أنفسهم فقط يشكل إساءة وخرقا للعلاقات الأخوية المتميزة بين الشعبين السوري واللبناني".

يشار إلى أن دروز سوريا الذين يقدر عددهم بأكثر من نصف مليون نسمة ينحدرون من جبل لبنان وشمال سوريا ويقيم معظمهم في مناطق جبلية في السويداء والجولان (جنوب سوريا) وتربطهم علاقات وثيقة بأبناء طائفتهم في لبنان.

وأوضح جربوع أن "أي زعيم أو رئيس لحزب أو تجمع يتحدث وهو خارج عن طوره لا يتحدث إلا باسمه وليس باسم الأحرار في لبنان وسوريا".

وتزامنت تصريحات جربوع مع وصف صحيفة "تشرين" السورية لجنبلاط وزعيم الغالبية النيابية اللبنانية سعد الحريري بأنهما "فريق عنصري يعمل لمصالح الأجنبي وضد العروبة"، وأنهما "يكنان عداء دفينا لسوريا".

تشرين السورية اعتبرت سعد الحريري جزءا من فريق عنصري يعمل ضد العروبة (الفرنسية)
جنبلاط والحريري
وجاءت مواقف جربوع و"تشرين" في أعقاب تجديد الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط هجومه على الرئيس السوري بشار الأسد ووصفه له أمس الأول خلال مقابلة مع محطة CNN الأميركية بـ"الرجل المريض".

واعتبر جنبلاط أن الجسور بين دمشق وبيروت قطعت نهائيا ودعا إلى قلب النظام السوري بينما هاجم زعيم الغالبية النيابية اللبنانية سعد الحريري سوريا بشدة ووصف نظامها بأنه إرهابي.

واتهم الزعيم الدرزي في مقابلة ثانية النظام السوري بأنه "يهرب إلى التعريب، ويملك أدوات إرهاب، ولديه في الأدراج تنظيمات إرهابية يخيف بها الأنظمة العربية".

ودعا جنبلاط الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي يسعى للتوسط بين البلدين إلى التوجه إلى دمشق وحدها لوقف ما أسماه بالقتل السياسي الذي تمارسه في إشارة إلى عمليات مسلسل الاغتيالات المتواصل في لبنان منذ أكثر من عام.

المقاطعة الشيعية
في غضون ذلك توقع الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله انتهاء الأزمة الحكومية المتمثلة في مقاطعة الوزراء الشيعة لحكومة فؤاد السنيورة.

وذكر نصر الله أمس في مقابلة مع قناة "المنار" التابعة للحزب أن لقاءات مكثفة عقدت حول الموضوع مع السنيورة ورئيس مجلس النواب زعيم حركة أمل الشيعية نبيه بري، إلى جانب زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري.

نصر الله توقع حل معضلة المقاطعة الشيعية للحكومة خلال يومين(الفرنسية)
وقال "هناك تعاون من الكل وربما سنصل إلى نتيجة إيجابية اليوم أو غدا ولكن ليس أكثر من يومين، حتى يستطيع الناس أن يمضوا فترة الأعياد بارتياح"، في إشارة إلى عيدي الميلاد ورأس السنة.

وأضاف نصر الله أن "المناخ إيجابي"، لكنه استدرك قائلا إن حزبه لم يتخذ حتى اللحظة قرارا بإنهاء مقاطعته للحكومة.

يشار إلى أن الحزبين الشيعيين علقا مشاركتهما في الحكومة على خلفية قرار اتخذته الغالبية الحكومية يطالب بتشكيل محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة منفذي اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، إضافة إلى توسيع صلاحيات لجنة التحقيق الدولية فيه لتشمل باقي عمليات الاغتيال التي تهز لبنان منذ عام.

ويشترط حزب الله لإنهاء المقاطعة أن تعلن الحكومة تنفيذ القرار 1559 الذي ينص على انسحاب سوريا ونزع سلاح حزب الله والمنظمات الفلسطينية، على أن يشار إلى أن الشق الثاني غير المنفذ من القرار شأن داخلي.

المصدر : وكالات