استئناف محاكمة صدام حسين وسبعة من مساعديه
آخر تحديث: 2005/12/21 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/21 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

استئناف محاكمة صدام حسين وسبعة من مساعديه

صدام اشتكى مرارا من سوء معاملته (الفرنسية-أرشيف)

استؤنفت اليوم محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وعدد من مسؤولي النظام السابق. وحضر صدام حسين جلسة المحكمة, التي بثت بشكل مسجل, حيث ألقى تحية على الحاضرين وجلس في ذات المكان الذي يجلس فيه كل مرة.
 
رئيس المحكمة رزكار محمد أمين رد على طعن تقدم به الإدعاء العام في وقت سابق بمنع محامين عرب وأجانب من مزاولة الدفاع. كما رد على مذكرة لهيئة الدفاع وقال إن المحكمة تحتاج إلى وقت لقراءتها والإجابة عليها في وقت لاحق.
 
برزان احتج على ما سماها انتقائية القاضي (الفرنسية-أرشيف)
مدير المخابرات العراقي الأسبق برزان إبراهيم الحسن أراد الحديث عن تجريف البساتين وتساءل عن هوية من جرف أراضي مساحتها 20 كلم تمتد من بغداد إلى مناطق كثيرة وليس فقط الدجيل. غير أن رفض القاضي بحث الموضوع دفع برزان لاتهام القاضي باغتيال المتهمين معنويا كما اتهمه بالانتقائية.
 
عضو هيئة الدفاع عن صدام وزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي طلب بحث ما تعرض له من تهديد وإحضاره إلى منزل ليس فيه حمامات, كما طلب تسجيل ملاحظتين. تتعلق الأولى بالناحية الأمنية حيث قال إن الدفاع لا يستطيع الاستمرار في ضوء التهديدات الموجهة إليه.
 
أما النقطة الثانية فتتعلق بإصدار فتاوى دولية ضد المحامين العرب فضلا عن العراقيين. ورد القاضي بالنظر في هذه القضية لاحقا.
 
بعد ذلك نودي على المشتكي علي حسين محمد الحيدري الدجيلي (37عاما), فيما طالب الدفاع بتصوير إفادات الشهود للإطلاع عليها. ويعمل الشاهد موظفا إعلاميا بمؤسسة شهيد المحراب التابعة لعمار الحكيم نجل رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم.
 
وبدأ الشاهد بسرد ما قال إنها الرواية التي يتذكرها بخصوص زيارة صدام للدجيل وحادثة محاولة الاغتيال.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: