عون يدعو لحوار وطني والبريستول تطلق انتفاضة الحرية
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

عون يدعو لحوار وطني والبريستول تطلق انتفاضة الحرية

البريستول تبدأ اعتصاما داخل خيمة الحرية في بيروت (الأوروبية)


حمل تكتل الإصلاح والتغيير الذي يتزعمه النائب اللبناني ميشيل عون الحكومة مسؤولية التقصير في توفير الأمن، داعيا إلى حوار وطني "للتوصل إلى الجوامع الوطنية المشتركة" وطرح تصور للخروج من الأزمة التي تتحكم بالبلاد. يأتي ذلك بعد أسبوع على اغتيال النائب والصحفي جبران تويني.
 
وأصدر التكتل في ختام اجتماعه الأسبوعي الاثنين بيانا طالب فيه بخطة عاجلة وواضحة لمواجهة مخططات الاغتيالات والتفجيرات و"استهداف الاستقرار الوطني".
   
قوى البريستول
يأتي ذلك في وقت تبنت فيه القوى السياسية اللبنانية التي تعرف بقوى لقاء البريستول مبادرتين، واحدة باتجاه كل من حزب الله وحركة أمل، والأخرى تجاه التيار الوطني الحر الذي يتزعمه ميشيل عون.

وأصدرت هذه القوى في ختام اجتماع موسع لها في بيروت الاثنين بيانا دعت فيه إلى تحصين الوضع الداخلي الذي يتطلب إطلاق عملية حوار واسعة تشمل كافة الأطراف لاسيما مع التيار الوطني الحر. كما دعا إلى حوار مع حزب الله وحركة أمل الشيعيتين خاصة بعد تعليق وزرائهما العمل في الحكومة.
 

تيار ميشيل عون يرفض المشاركة في الاعتصام (رويترز-أرشيف)

كما أعلنت انطلاق "انتفاضة الحرية استكمالا لانتفاضة الاستقلال"، في إشارة للاحتجاجات التي أدت إلى انسحاب القوات السورية من لبنان عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

ورفض التيار الوطني الحر الذي يترأسه عون المشاركة في الاعتصام داخل "خيمة الحرية" في ساحة الشهداء وسط بيروت الذي دعت إليه قوى 14 مارس/آذار ابتداء من الاثنين منددا بـ"تفرد" هذه القوى.

من جهة أخرى قالت مصادر مقربة من القصر الجمهوري إن الرئيس إميل لحود يرفض ترؤس جلسة لمجلس الوزراء لا تضم جميع أعضاء الحكومة.

الجيش اللبناني
وفي تطور آخر نفت قيادة الجيش اللبناني الاتهامات التي كالها الزعيم الدرزي والنائب وليد جنبلاط لرئيس شعبة الاستخبارات السورية آصف شوكت بتهديد قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان، على خلفية قراره إقفال الخط العسكري عند نقطة الحدود اللبنانية.

وقالت قيادة الجيش في بيان لها "يهم هذه القيادة أن توضح أن قائد الجيش لم يتلق أي تهديد من أي جهة بسبب إقفال الخط العسكري بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

وشوكت هو صهر الرئيس السوري بشار الأسد، وقالت تقارير صحفية إنه ضمن خمسة مسؤولين وردت أسماؤهم في تقرير لجنة التحقيق الدولي باغتيال الحريري.
المصدر : وكالات