غالبية ترفض تمديد التهدئة مع إسرائيل
آخر تحديث: 2005/12/14 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/14 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ

غالبية ترفض تمديد التهدئة مع إسرائيل

مال غالبية المصوتين في استفتاء نشر على موقع الجزيرة نت بشأن رفض حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تمديد التهدئة مع إسرائيل التي تنتهي نهاية هذا العام, إلى عدم تأييد خيار تمديد التهدئة.
 
فقد فضل 73.1% من المصوتين عدم تأييد تمديد التهدئة مع إسرائيل. غير أن نسبة 26.9% من أصل نحو 34 ألف مشاركة رأت ضرورة تمديدها وذلك في التصويت الذي استمر أربعة أيام.
 
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أعلن مؤخرا رفض الحركة تمديد التهدئة مع إسرائيل, مبررا ذلك بعدم التزام تل أبيب بشروط التهدئة. من جهته شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ضرورة استمرار التهدئة، مؤكدا وجوب وقف كل المظاهر المسلحة في الأراضي الفلسطينية.
 
حماس ترفض التمديد احتجاجا على عدم التزام إسرائيل بتعهداتها مثل الإفراج عن الأسرى ووقف كافة أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني. غير أن السلطة الفلسطينية اعتبرت تصريحات مشعل "خروجا عن الإجماع الوطني"، واعتبرت أن هنالك جهات هدفها تخريب العملية الانتخابية الفلسطينية.
 
يذكر أن الفصائل الفلسطينية التزمت بالتهدئة بموجب إعلان القاهرة في مارس/آذار الماضي، إثر حوار بين السلطة والفصائل عقب قمة شرم الشيخ في فبراير/شباط الماضي.
المصدر : الجزيرة