خلافات متصاعدة في فتح بشأن القوائم الانتخابية
آخر تحديث: 2005/12/13 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/13 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ

خلافات متصاعدة في فتح بشأن القوائم الانتخابية

 ملثمون من فتح طالبوا بإعادة النظر في قوائم المرشحين (رويترز-أرشيف)

تجددت المناوشات بين عناصر من حركة فتح الفلسطينية بسبب خلافات متزايدة حول مرشحي الحركة للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 25 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وفي هذا الإطار أغلق مسلحون مركزا تابعا لفتح أثناء اجتماعات لاختيار مرشحي الحركة وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع, في مؤشر على تزايد حدة الصراع بين من يعرفون بالحرس القديم وعناصر الحركة من جيل الشباب.

ومن المقرر أن تسلم الجماعات والأحزاب الفلسطينية المختلفة قوائمها الانتخابية في موعد أقصاه الأربعاء المقبل.

تقدم فتح
من جهة أخرى توقع استطلاع للرأي نشر اليوم الاثنين أن تتقدم حركة فتح التي ينتمي إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية المرتقبة.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته جامعة بيرزيت إلى أن فتح ستفوز بنسبة 37% من الأصوات مقابل 20% لحماس و4.5% لقائمة مصطفى البرغوثي المستقلة و2.6% لقائمة النائبة حنان عشراوي المستقلة أيضا.

عمليات الدهم والاعتقالات لا تزال مستمرة (الفرنسية-أرشيف)
وقال 30% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم لم يتخذوا قرارا بعد. وإذا توزعت أصوات هؤلاء وفقا لحجم كل حركة فان فتح ستحصل في الإجمالي على 57% من الأصوات مقابل 31% لحركة حماس.

ولم يشمل الاستطلاع سوى 11 من دوائر الضفة الغربية وقطاع غزة الـ16 التي ستجرى فيها الانتخابات, كما أشارت جامعة بيرزيت إلى أن نتائج مجمل الدوائر يمكن أن تكون أكثر تقاربا.

اعتقالات ومداهمات
على صعيد آخر اعتقلت وحدة عسكرية خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي ستة فلسطينيين اليوم بعد أن اقتحمت أحد أحياء مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية.

وأوضحت المصادر الأمنية الفلسطينية أن نحو 20 آلية عسكرية وسيارات جيب حاصرت ثلاثة مبان بغرب المدينة وأمرت سكانها بإخلائها قبل أن تعتقل ستة طلاب جامعيين.

وأكدت مصادر عسكرية إسرائيلية اعتقال ثلاثة ناشطين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لاستجوابهم.
المصدر : وكالات