الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ستة فلسطينيين في نابلس
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: المدفعية الإسرائيلية تقصف موقعا تابعا للمقاومة الفلسطينية جنوب غزة
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/11 هـ

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ستة فلسطينيين في نابلس

جيش الاحتلال يصعد اعتداءاته على الشعب الفلسطيني (الفرنسية-أرشيف)
 
قال شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية إن وحدة عسكرية خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ستة فلسطينيين اليوم بعد أن اقتحمت أحد أحياء مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.
 
وأوضحت المصادر أن نحو 20 آلية عسكرية وسيارات جيب حاصرت ثلاثة مبان بغرب المدينة وأمرت سكانها بإخلائها قبل أن تعتقل ستة طلاب جامعيين.
 
وأكدت مصادر عسكرية إسرائيلية اعتقال ثلاثة ناشطين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لاستجوابهم.

ويأتي الاعتقال بعد يوم من تشييع إياد حشاش في مخيم بلاطة القريب من نابس مساء أمس, الذي استشهد خلال موجة مداهمات نفذتها قوات الاحتلال في عدد من المدن والمخيمات بالضفة.

وذكر القيادي في كتائب شهداء الأقصى -الجناح العسكري لحركة فتح- ناصر أبو عزيز أن جنود الاحتلال أطلقوا النار خلال حملة مداهمات بمخيم بلاطة على حشاش (17 عاما) مما أدى إلى استشهاده.

وأفاد الجيش الإسرائيلي أن إياد كان يهم بإلقاء قنبلة على الجنود عندما أطلقت عليه النار بينما أشار أبو عزيز إلى وقوع تبادل إطلاق نار مع الجنود لمدة ثلاث ساعات قبل انسحابهم.

ووقع الهجوم على مخيم بلاطة بالتزامن مع مواصلة الاحتلال عملياته في مدن الضفة الرئيسية وبينها جنين التي أغلقت أمس في إطار حملة البحث عن ناشطين بعد عملية نتانيا.
 
محمود عباس يدعو الفصائل الفلسطينية إلى الالتزام بالتهدئة (رويترز-أرشيف)
التهدئة
بموازاة ذلك دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الفصائل المسلحة إلى التزام التهدئة "حتى يستتب الأمن بشكل كامل", مؤكدا في الوقت نفسه وجوب وقف كل المظاهر المسلحة في الأراضي الفلسطينية.

وقال عباس في كلمة له أمس خلال وضع حجر الأساس لقصر العدل بغزة إن الهدنة مستمرة حتى يشعر الفلسطيني "بأنه لم يعد مهددا لا بالطيران ولا المدفعية ولا الصواريخ".
 
وجاءت تصريحات عباس بعيد تأكيد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل رفض الحركة الالتزام بتمديد الهدنة المعلنة مع إسرائيل منذ فبراير/ شباط الماضي, وهو موقف تبنته أيضا حركة الجهاد الإسلامي.

على صعيد آخر أفاد استطلاع أجري بإشراف الباحث خليل الشقاقي ونشر اليوم أن حركة فتح ستفوز في الانتخابات المقررة في يناير/ كانون الثاني المقبل بـ50% من أصوات الناخبين مقابل 30% لحركة حماس.

وذكر 30% من أصل 1316 شخصا شاركوا في الاستطلاع أنهم يفضلون القيادي المعتقل مروان البرغوثي لرئاسة الحكومة مقابل 20% للقيادي في حماس محمود الزهار و8% لرئيس الحكومة الحالي أحمد قريع.

ميشال صباح يتظاهر ضد جدار الفصل الإسرائيلي (الفرنسية-أرشيف)
جدار الفصل

في هذه الأثناء تظاهر نحو ألف فلسطيني من المسيحيين والمسلمين يؤازهم ناشطون أجانب وإسرائيليون يتقدمهم بطريرك القدس للاتين ميشال صباح قرب قرية عابود القريبة من القدس احتجاجا على جدار الفصل الإسرائيلي.

وأقام البطريرك صباح أمس صلاة خاصة في كنيسة قرية عابود القريبة من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية قبل الانطلاق في المسيرة.

وتقدم صباح وممثلون عن الفصائل الفلسطينية المختلفة, المسيرة التي سارت باتجاه موقع الحفر على بعد كيلومترين إلى الغرب من القرية, حيث حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بجدار الفصل ثم تقدم الجميع لغرس شتلات زيتون في موقع إقامة الجدار.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: