مسؤول عراقي سابق يؤكد وجود مراكز سرية لتعذيب السجناء
آخر تحديث: 2005/12/11 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :صحيفة هآرتس: لقاء نتنياهو وعبدالله بن زايد في 2012 تناولت الملفين الإيراني والفلسطيني
آخر تحديث: 2005/12/11 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ

مسؤول عراقي سابق يؤكد وجود مراكز سرية لتعذيب السجناء

مواطن عراقي تعرض للتعذيب بأقبية الداخلية (الفرنسية-أرشيف)
كشف مسؤول سابق في وزارة الداخلية العراقية النقاب عن ما وصفها ببعض أساليب التعذيب التي يتعرض لها السجناء في تلك الوزارة خصوصا السجناء المتهمين بأن لهم علاقة بالمقاتلين.

إذ أبلغ الرئيس السابق للقوات الخاصة بوزارة الداخلية العراقية اللواء منتظر جاسم السامرائي -واللاجئ في الأردن حاليا- إذاعة فرانس إنترناسيونال الفرنسية, أن "معظم أعمال التعذيب تمارس في معتقلات سرية وليس في مخافر الشرطة العادية".

ووصف الكيفية التي تم فيها تعذيب نجم الطاخي -وهو أحد الزعماء المسلحين المفترضين- قائلا "رأيت كيف تعرض للتعذيب على يد سجانيه, لقد تعرض للتعذيب بالكهرباء وللجلد بالكابلات وقاموا بغرز مسامير في جسده". وأكد أن باستطاعته إعطاء تفاصيل عن هويات وتواريخ متعلقة بعشرات الحالات.

المسؤول السابق -الذي تعرض لمحاولة اغتيال في أبريل/نيسان الماضي- قال إنه غادر العراق في الآونة الأخيرة بعد محاولات فاشلة للفت أنظار كبار المسؤولين العسكريين إلى هذه الممارسات. واتهمت المنظمات السياسية والدينية حكومة رئيس الوزراء الشيعي إبراهيم الجعفري بالتساهل على الأقل مع هذه الممارسات.

وفي إشارة إلى معتقل الجادرية في بغداد -الذي أغلقه الجيش الأميركي في وقت سابق- أكد السامرائي وجود تسعة معتقلات سرية أخرى رصد ثلاثة منها في بغداد وثلاثة أخرى على الأقل في مناطق ذات أغلبية شيعية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: