آلاف البحرينيين يتظاهرون طلبا لإصلاحات دستورية
آخر تحديث: 2005/12/10 الساعة 07:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/10 الساعة 07:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ

آلاف البحرينيين يتظاهرون طلبا لإصلاحات دستورية

المتظاهرون طالبوا بالتحقيق في الاعتداء على النشطاء (الفرنسية)
تظاهر آلاف البحرينيين في المنامة احتجاجا على ما قالوا إنها انتهاكات واعتداءات وقعت بحق نشطاء خلال مسيرة تطالب بتوفير فرص عمل جرت الأسبوع الماضي.

جاءت المظاهرة -التي أطلق عليها اسم "مسيرة الحقوق والكرامة"- بدعوة من جمعيات سياسية معارضة, وانطلقت من السوق المركزي في المنامة أمس الجمعة باتجاه مرفأ البحرين المالي في وسط العاصمة.

وقال بيان صدر عن الجمعيات الأربع المعارضة المنظمة للمظاهرة، إن التحرك يأتي "تضامنا مع الشاب موسى عبد علي" الذي قال إنه تعرض "لاعتداء جسدي وجنسي من مجهولين" خلال تحرك احتجاجي نظمته لجنة العاطلين عن العمل التي ينتمي إليها.

وطالب البيان باحترام حقوق المواطنين التي نص عليها الدستور, مشيرا إلى أن المظاهرة تأتي أيضا للمطالبة بـ"حق العمل بشروط عادلة" و"حق السكن المدعوم لذوي الدخل المحدود" و"الحق في الأرض".

وكان وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله نفى في وقت سابق تورط أي من عناصر الأمن في الاعتداء على نشطاء وأعلن بدء تحقيق بشأن هذه الاتهامات.

يشار في هذا الصدد إلى أن الجمعيات الأربع التي نظمت الاحتجاجات هي الوفاق الوطني (إسلامية, أبرز تيار شيعي), والعمل الوطني الديمقراطي (يساريون وقوميون ومستقلون), والتجمع القومي الديمقراطي (قوميون بعثيون), والعمل الإسلامي (شيعية تمثل التيار الشيرازي).

وقاطعت هذه الجمعيات الانتخابات التشريعية عام 2002 احتجاجا على التعديلات الدستورية وخصوصا تقاسم سلطة التشريع بين مجلس النواب ومجلس الشورى.

وتطالب الجمعيات الأربع بالحد من صلاحيات مجلس الشورى المعين لصالح البرلمان المنتخب المؤلف من 40 نائبا. 
المصدر : وكالات