شيفر ينفي توجه الناتو للتوسع إلى الخليج
آخر تحديث: 2005/12/2 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/2 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/2 هـ

شيفر ينفي توجه الناتو للتوسع إلى الخليج

الأمين العام للناتو أكد أن مهمة المؤتمر هي بناء الثقة مع الخليج  (الجزيرة نت)

محمد العلي-الدوحة

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفر خلال افتتاح مؤتمر الدوحة حول دور الحلف بأمن الخليج، أن مهمة المؤتمر هي "بناء الثقة بين الطرفين".

وردا على سؤال حول ما إذا كان الناتو بصدد التمدد إلى الخليج في سياق الرد على التهديد المحتمل لبرنامج إيران النووي، نفى شيفر أن يكون الحلف بصدد توسيع نطاق عمله.

وقال إن الناتو لا يسعى إلى إيجاد سفراء له بدول الخليج أو تثبيت "بصمته السياسية" مشيرا إلى أن الدول الأعضاء بالحلف يؤيدون مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع إيران لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف شيفر أن الحلف يسعى إلى بحث سبل التعاون مع دول الخليج استنادا إلى تغير"البيئة الأمنية" بالمنطقة وإلى مبادرة إسطنبول التي انضمت إليها كل من قطر والإمارات والبحرين والكويت، موضحا أن التعاون سيتركز في إطار الإصلاح الدفاعي وتأمين الحدود والتدريب والتعليم.

من جهته أكد النائب الأول لرئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بكلمته، أن التعاون مع الناتو يمكن أن يشمل مجالات مواجهة الكوارث الطبيعية في وقت السلم وتبادل المعلومات الاستخبارية والتدريب المهني.

وقال الوزير إن العمل على استقرار المنطقة يقتضي حمايتها من "الأخطار الثابتة والمتوقعة" مشيرا إلى أن أبرز تحولات الناتو بعد الحرب الباردة تتمثل في اهتمامه بدول الخليج والسعي للتعاون معها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة أطلقت خلال اجتماع قادة حلف الأطلسي في إسطنبول في سبتمبر/أيلول 2004، لإيجاد تعاون بين الحلف ودول منطقة الشرق الأوسط.

وشارك بالمؤتمر الذي حضره مسؤولون مدنيون وعسكريون من الناتو, الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.
___________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة