المغرب يدرس منح حكم ذاتي للصحراء الغربية
آخر تحديث: 2005/11/7 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/7 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/6 هـ

المغرب يدرس منح حكم ذاتي للصحراء الغربية

ملك المغرب محمد السادس
أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس الأحد قراره استشارة الأحزاب السياسية في المغرب حول مسألة الحكم الذاتي الذي يقترحه لحل النزاع القديم في الصحراء الغربية. 
 
وقال في خطاب نقله التلفزيون بمناسبة الذكرى الثلاثين "للمسيرة الخضراء" التي أطلقها والده الملك الحسن الثاني بمشاركة 350 ألف مغربي توجهوا في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 1975 إلى الصحراء الغربية للتأكيد على مغربيتها "قررنا استشارة الأحزاب السياسية لما لها من دور أساسي في القضايا الوطنية وذلك بشأن منظورها الملموس للحكم الذاتي في نطاق سيادة المملكة في أفق بلورة وتقديم المقترح المغربي بهذا الخصوص" الذي سيقدمه المغرب إلى الأمم المتحدة. 
 
وأضاف: "تشبثنا بمغربية صحرائنا لا يعادله إلا حرصنا على إيجاد حل سياسي تفاوضي للنزاع المفتعل حولها يخول أقاليمنا الجنوبية حكما ذاتيا يضمن لسكانها تدبير شؤونهم الجهوية في نطاق سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية". 
 
وأكد أنه ستتم استشارة أبناء المنطقة ومنتخبيها أيضا ولا سيما شيوخ القبائل 
"كما سيتم إشراكهم في إعادة هيكلة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية". 
 
وكان الممثل الخاص السابق للأمم المتحدة في الصحراء الغربية جيمس بيكر قد قدم في عام 2003 خطة لتسوية النزاع تنص على فترة حكم ذاتي من خمس سنوات يليها استفتاء حول تقرير المصير. 
 
ولكن الرباط رفضت هذه الخطة وكذلك مبدأ الاستفتاء معتبرة أنه غير قابل للتنفيذ واقترحت بالمقابل حكما ذاتيا واسعا في ظل السيادة المغربية.
 
يشار إلى أن الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة كان المغرب قد ضمها في عام 1975 ويتنازع السيادة عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).  
المصدر : الفرنسية