صالح يلتقي بوش وواشنطن تسلم يمنيين بغوانتانامو
آخر تحديث: 2005/11/6 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/6 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/5 هـ

صالح يلتقي بوش وواشنطن تسلم يمنيين بغوانتانامو

مكافحة الإرهاب على رأس القضايا التي يناقشها بوش وصالح (رويترز-أرشيف)

يزور الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الولايات المتحدة في العاشر من الشهر الجاري، حيث يستقبله الرئيس جورج بوش لبحث عدد من القضايا من بينها الحرب على الإرهاب.
 
وقالت مصادر أميركية ويمنية إن الرئيسين سيناقشان عددا من القضايا الثنائية من بينها الأجندة الأميركية المتعلقة بالحرية والتعاون بمكافحة الإرهاب، ومستجدات الأوضاع بالشرق الأوسط.
 
وتمثل زيارة واشنطن محطة ضمن جولة للرئيس علي عبد الله صالح، تقوده إلى اليابان وفرنسا.
 
سجناء غوانتانامو
على صعيد آخر قال نبيل خوري نائب السفير الأميركي لدى اليمن إن بلاده ستقوم بتسليم صنعاء المعتقلين اليمنيين بقاعدة غوانتانامو على دفعات، مطالبا صنعاء بضرورة ضبط تجارة الأسلحة خوفا من وصولها إلى أيدي جماعات إرهابية.
 
وأكد الدبلوماسي الأميركي أن الاتصالات بين صنعاء وواشنطن مستمرة بشأن المعتقلين اليمنيين بقاعدة غوانتانامو، من أجل إعادتهم تدريجيا إلى اليمن ضمن شروط أمنية يتم التفاهم عليها بين الطرفين.
 
وأوضح أن من بين بنود التعاون الأمني القائم بين البلدين تبادل المعلومات لغرض احتواء الإرهاب، والحد من الأخطار التي تأتي من الخارج ومن المناطق غير المستقرة.
 
وفي إشارة إلى أنباء ذكرت أن أسلحة كانت قد بيعت لوزارة الدفاع اليمنية وقيل إنها استخدمت بعمليات إرهابية داخل السعودية، قال خوري إن الأسلحة الرسمية يجب أن تبقى في أياد رسمية وما تستورده أي دولة لأهداف دفاعية مشروعة يجب أن يتم عبر قنوات شرعية قانونية.
المصدر : وكالات