إصابة خمسة فلسطينيين وموفاز يهدد بإغلاق المعابر
آخر تحديث: 2005/12/1 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/1 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/1 هـ

إصابة خمسة فلسطينيين وموفاز يهدد بإغلاق المعابر

موفاز هدد بإعادة التضييق على الفلسطينيين إذا سمح بمرور ناشطين عبر معبر رفح (الفرنسية-أرشيف)

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز الفلسطينيين من قيام إسرائيل بإغلاق نقطتي العبور مع قطاع غزة اللتين تسيطر عليهما إذا ما سمح لناشطين فلسطينيين تطاردهم إسرائيل بسلوك معبر رفح على الحدود مع مصر.

وأكد موفاز الذي كان يتحدث أثناء زيارة إلى نقطة عبور كيريم شالوم (كرم أبو سالم) على مثلث الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة ومصر الأربعاء أنه سيتم تخصيص ثلاثة ملايين شيكل في السنوات الثلاث المقبلة لمكافحة تهريب الأسلحة والمخدرات وعبور العمال "بصورة غير شرعية" من سيناء المصرية.

ويعتبر معبر إيريز الواقع شمال قطاع غزة, نقطة الدخول الرئيسية إلى إسرائيل بالنسبة للفلسطينيين بالقطاع, ومعبر كارني نقطة الترانزيت الرئيسية للبضائع بين قطاع غزة وإسرائيل.

وكان معبر رفح -الذي أعيد فتحه السبت الماضي- الوحيد الذي يربط الفلسطينيين مع العالم الخارجي, مقفلا منذ الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة في سبتمبر/ أيلول.

اعتصام بغزة احتجاجا على ما جرى بمعتقل عوفر (الفرنسية)
تحقيق دولي
وفي غزة طالب وزير شؤون الأسرى هشام عبد الرازق بفتح تحقيق دولي عاجل في كافة "الممارسات والانتهاكات التي تمارسها سلطات السجون الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين".

وقد اعتصم مئات الفلسطينيين في غزة أمام مقر الصليب الأحمر ظهر الأربعاء احتجاجا على اعتداء جيش الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين في معتقل عوفر بالضفة الغربية أمس، ما أدى إلى إصابة عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام للجبهة الشعبية وعدد آخر من المعتقلين.

ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل المجدلاوي كافة الفصائل الفلسطينية إلى إعادة النظر في التهدئة.

كما دعت منظمة أنصار الأسرى إلى تحرك دولي لإنقاذ الأسرى الفلسطينيين وإرسال مبعوثين دوليين لحمايتهم من الاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن 20 معتقلا أصيبوا الثلاثاء في معتقل عوفر العسكري في مواجهات مع حراسهم بسبب قرار نقل أربعة من أعضاء الجبهة الشعبية إلى معتقل آخر.

الاحتلال توغل بنابلس وجنين واعتقل وأصاب عددا من أبناء المدينتين (الفرنسية) 
إصابات واعتقالات
ميدانيا أصيب خمسة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال التي توغلت صباح الأربعاء في مدينة نابلس، وحاصرت مباني بدعوى البحث عن ناشطين فلسطينيين.

وقال شهود العيان إن نحو 30 آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت منطقة رأس العين وكروم عاشور بمدينة نابلس واعتقلت شابين من سكانها، كما قامت بعمليات دهم للمنازل مستخدمة قنابل الصوت والكلاب البوليسية.

وفي مدينة ومخيم جنين بالضفة الغربية أفادت مصادر أمنية فلسطينية وشهود العيان بأن جنودا إسرائيليين دهموا الأربعاء منازل عدة في المخيم، مستخدمين كلابا بوليسية عض أحدها طفلا فلسطينيا وسبب له إصابة بليغة، كما اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من سكان المخيم.

الانتخابات
وفي الشأن الانتخابي أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث أن اللجنة قررت خلال اجتماعها في رام الله الأربعاء مواصلة إجراء الانتخابات التمهيدية للحركة رغم التجاوزات التي سجلت.

فتح قررت استئناف الانتخابات التمهيدية (رويترز-ارشيف)
وقد علقت الانتخابات الثلاثاء إثر طعونات واتهامات بالتزوير والفوضى, لكنها تواصلت في منطقة القدس حسب الجدول المسبق, ومن المقرر أن تجرى في الخليل الجمعة.

وفي ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقررة يوم 25 يناير/ كانون الثاني المقبل أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عن فتح باب الترشيح لها اعتبارا من يوم السبت القادم وحتى 14 ديسمبر/ كانون الأول.

من جانبها قالت مصادر مقربة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة قررت ترشيح عدد من كبار قادتها السياسيين من أمثال محمود الزهار وحسن يوسف وإسماعيل هنية للانتخابات التشريعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات