خطف أربعة أجانب ومقتل ستة عراقيين بهجمات متفرقة
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ

خطف أربعة أجانب ومقتل ستة عراقيين بهجمات متفرقة

الحكومة العراقية تحدثت عن سحب 60 ألف جندي أميركي مطلع 2007 (الفرنسية)

أكدت منظمة إغاثة تعمل في العراق اختطاف أربعة من موظفيها الغربيين منهم اثنان يعتقد أنهما من كندا وواحد من بريطانيا والرابع أميركي.

وقالت الخارجية البريطانية والسفارة الأميركية في بغداد إنهما تحققان في تقارير بشأن فقد مواطنيهما، في حين أكد مسؤول في وزارة الخارجية الكندية اختطاف كنديين في العراق, مضيفا أنه يجهل ظروف وأسباب خطفهم.

وقال المسؤول إن الوزارة تعرف هوية الكنديين لكنها لا تريد الكشف عنهما في الوقت الحاضر كي لا تؤثر على سلامتهما. ويعتقد أن موظفي الإغاثة خطفوا من منطقة غرب بغداد يوم السبت.

وهذه أول عملية خطف للأجانب في بغداد منذ خطف صحفي إيرلندي في مهمة بالعراق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأطلق سراح الصحفي روي كارول دون أذى بعد 36 ساعة.

مفخخة بغداد أوقعت قتيلين عراقيين (الفرنسية)

استمرار الهجمات
ويتزامن الإعلان عن عملية الاختطاف مع استمرار الهجمات والتفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق كان آخرها
مقتل مدنيين وإصابة آخرين بينهما شرطي في تفجير سيارة مفخخة في شارع الربيع غربي بغداد استهدف دورية أميركية عراقية مشتركة. وتضررت في الانفجار ثلاث سيارات مدنية وأخرى للشرطة إضافة إلى بعض المحال التجارية المجاورة.

كما قتل ستة عراقيين بينهم ضابط شرطة مكلف بالتحقيق في مقتل 18 بعثيا سابقا خلال شهر واحد في مدينة كربلاء على يد مسلحين مجهولين، حسبما أفادت مصادر بالشرطة العراقية.

وقال مصدر في شرطة كربلاء إن أربعة مسلحين ملثمين يستقلون سيارة فتحوا النار على الضابط علي جاسم عندما كان في طريقه إلى عمله في منطقة الحي العسكري غربي كربلاء.

وفي بغداد, أكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية مقتل بشار شناوة جابر مدير عام الشؤون الفنية في تربية الرصافة على أيدي مسلحين مجهولين في بغداد.

وإلى الشمال من بغداد قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب اثنان آخران عندما أطلق مسلحون مجهولون النار على دوريتهم في منطقة بلد، كما قتل مدني عراقي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة العراقية في حي المفرق غربي بعقوبة.

صولاغ ألغى عملية عسكرية غرب بغداد استجابة لطلب من الجامعة العربية (رويترز)

إلغاء حملة
وفي تطور آخر عدل وزير الداخلية العراقي بيان جبر صولاغ عن القيام بعملية عسكرية كبيرة كانت وشيكة ضد مواقع للمسلحين بمناطق غرب بغداد تلبية لطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

من جهته أكد الرئيس العراقي جلال الطالباني على أن اتصالات بينه وبين جماعات مسلحة إسلامية وبعثية جارية لبحث إلقائهم السلاح وضمهم للعملية السياسية.

وتزامن ذلك مع إعلان مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن عدد الجنود الأميركيين في العراق الذي يبلغ حاليا أكثر من 150 ألفا سيتدنى إلى مائة ألف في مطلع العام 2007، مرجحا سحب 30 ألف جندي أميركي خلال النصف الأول من العام المقبل ويليهم 30 ألفا آخرين بحلول نهاية العام نفسه.

يأتي ذلك في وقت انتقد فيه رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم الأميركيين, متهما إياهم بإعاقة عمل الأجهزة الأمنية العراقية, ورفض الحديث عن وجود مقاومة في العراق.

وفي الشأن الانتخابي أعلنت مفوضية الانتخابات أن العراقيين بالخارج يستطيعون المشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة منتصف الشهر القادم في 15 بلدا وسيصوتون قبل يومين من موعدها، موضحة أن البلدان المشمولة هي إيران وسوريا ولبنان وكندا والنمسا وأستراليا وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة والسويد والدانمارك وبريطانيا وهولندا والإمارات.

المصدر : وكالات