حملة أمنية بغزة وأولمرت يطالب عباس بنزع سلاح حماس
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين فلسطينيين
آخر تحديث: 2005/11/28 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/27 هـ

حملة أمنية بغزة وأولمرت يطالب عباس بنزع سلاح حماس

محمود عباس لدى وصوله إلى برشلونة لحضور القمة الأوروبية المتوسطية (الفرنسية)

قال مسؤول إسرائيلي إن إيهود أولمرت نائب رئيس الوزراء حث الرئيس الفلسطيني محمود عباس على نزع سلاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس), جاء ذلك خلال لقاء جمع بينهما في القمة الأوروبية المتوسطية في برشلونة.
 
وأضاف المسؤول أن أولمرت تمنى التوفيق لمحمود عباس في الانتخابات التشريعية المزمعة في يناير/ كانون الثاني المقبل ولكنه "أكد في الوقت نفسه أن إسرائيل ترى خطرا في مشاركة حماس".
 
ونقل المسؤول عن أولمرت قوله إن "حماس لا تدعم السلام, وهي تشكل تهديدا للسلام وللفلسطينيين أنفسهم" مضيفا أن ما وصفه بالإرهاب هو العقبة الوحيدة لتحسين العلاقات مع الفلسطينيين.
 
حملة عسكرية في غزة لتهيئة الأجواء للانتخابات (الفرنسية)
حملة أمنية
من جانب آخر بدأت السلطات الفلسطينية حملة أمنية واسعة في قطاع غزة للحفاظ على النظام والأمن وتهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات التشريعية المزمعة في 25 يناير/ كانون الثاني القادم.
 
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية توفيق أبو خوصة أمس إن الحملة انطلقت من المنطقة الوسطى في غزة, وتشمل مدينة ومخيم دير البلح ومخيم النصيرات والبريج والمغازي.
 
وأوضح أبو خوصة أن الحملة ستشمل كافة مناطق القطاع خلال الأسابيع القادمة وستنتهي نهاية هذا العام مشيرا إلى أنها تسعى إلى "محاربة انتشار المخدرات والاتجار بها وتهريب السلاح والتعدي على الممتلكات العامة والسيارات المسروقة".
 
حسام خضر
وفي سياق آخر قضت محكمة عسكرية إسرائيلية أمس بسجن عضو المجلس التشريعي حسام خضر سبع سنوات بتهمة نقل أموال إلى "منظمات إرهابية" حسب ما قالت عائلته ومصادر عسكرية.
 
وقد اتهم خضر المعتقل منذ 17 مارس/ آذار 2003 بتمويل كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.
 
يأتي ذلك في وقت تضاربت فيه ردود الأفعال الإسرائيلية بشأن موضوع الإفراج المحتمل عن القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي بعد فوزه في انتخابات داخلية لحركة فتح.
 
فقد أكد الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف أمس أن إسرائيل لن تفرج عنه مشيرا إلى أن العفو الرئاسي عن المعتقلين يصدر "لأسباب إنسانية وليس سياسية".
 
مروان البرغوثي يحقق فوزا في الانتخابات الداخلية لفتح (الفرنسية)
ويقضي البرغوثي (47 عاما) وهو من أبرز رموز الانتفاضة الفلسطينية عقوبة السجن المؤبد خمس مرات بتهمة التورط في هجمات على إسرائيليين.
 
في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال أمس في جنين الفلسطيني أحمد سلطانة بدعوى أنه حول ملايين الدولارات لصالح عائلات استشهاديين ومعتقلين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) والشرطة يشتبهان بأن سلطانة حول أموال منظمات خيرية في أوروبا إلى عائلات من وصفتهم بالإرهابيين.
 
من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا على عدد من المواطنين الفلسطينيين بمدينة الخليل.
 
كما قال مصدر في الشرطة الإسرائيلية إن حوالي 200 شجرة زيتون اقتلعت أو قطعت أمس بالقرب من قرية سالم شمال الضفة. واتهم أهالي القرية مستوطنين مسلحين في المنطقة بهذه الأعمال التخريبية.
المصدر : الجزيرة + وكالات