معروف البخيت (يمين) عمل سفيرا لدى إسرائيل (رويترز-أرشيف)
أعلن مسؤول أردني رفيع أن العاهل الأردني عبد الله الثاني طلب من مدير الأمن الوطني معروف البخيت تشكيل حكومة جديدة اليوم بعد استقالة حكومة عدنان بدران.

وأشار مراسل الجزيرة في عمان إلى أن البخيت بدأ مشاوراته مع التكتلات البرلمانية والحزبية والسياسية في البلاد لاختيار أعضاء حكومته، وتوقع المراسل أن يعلن البخيت عن التشكيلة النهائية للحكومة يوم السبت أو الأحد القادم.

ونوه المراسل إلى أن البخيت تمكن من إثبات حضور سياسي قوي، منذ توليه منصب مدير الأمن الوطني، حيث أنه أعاد الاعتبار للكثير من الشخصيات السياسية المغيبة، خاصة رؤساء الوزراء السابقين، الذين ساهم في ضمهم لعضوية مجلس الأعيان.

وكان الملك عبد الله الثاني قد عين البخيت قبل نحو عشرة أيام مديرا للأمن الوطني بدلا من سعد خير الرئيس السابق للاستخبارات الذي أحيل إلى التقاعد بمرسوم ملكي.

كما أقال العاهل الأردني آنذاك رئيس الديوان الملكي فيصل الفايز وكبار مستشاريه، وعين سالم الترك رئيسا جديدا للديوان.

يذكر أن البخيت كان يعمل في الجيش الأردني قبل انتقاله إلى السلك الدبلوماسي، حيث عمل سفيرا للأردن في تركيا قبل أن يعين في إسرائيل، وهو يحمل شهادة الدكتوراه من بريطانيا.

بينما كان الترك ضابطا في الجيش حيث تولى في التسعينيات منصب مساعد القائد العام للجيش.

وقد جاءت هذه التغييرات إثر تعرض ثلاثة فنادق في العاصمة عمان لتفجيرات أدت إلى مقتل 60 شخصا وجرح عشرات آخرين، وقد تبنى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة الأردني أبو مصعب الزرقاوي هذه التفجيرات، وأكدت الحكومة الأردنية أن تحقيقاتها أثبتت وقوف القاعدة وراء التفجيرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات