الاحتلال يقتحم جنين مجددا واستعدادات لفتح معبر رفح
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/25 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/24 هـ

الاحتلال يقتحم جنين مجددا واستعدادات لفتح معبر رفح

قوات الاحتلال تفتش المنزل المدمر الذي اختبأ فيه الناشط الفلسطيني في جنين (الفرنسية)

أفاد مراسل للجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وحاصرت واقتحمت منازل يعتقد أن عددا من الناشطين الفلسطينيين يتواجدون بداخلها.

وأضاف المراسل أن جنود الاحتلال المعززين بما يقارب 30 آلية عسكرية اقتحموا المدينة من مدخلها الجنوبي واقتحموا عددا من المنازل التي تقول سلطات الاحتلال إنها تؤوي مطلوبين فلسطينيين من حركة الجهاد الإسلامي.

تأتي هذه العملية امتدادا للعملية العسكرية الواسعة التي بدأتها أمس قوات الاحتلال في المدينة وأسفرت اليوم عن اعتقال قائد سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إياد أبو الرب ونائبه.

ولم تتضح بعد الكيفية التي تم بها اعتقال القائد الفلسطينيي المتهم بالتخطيط لهجوم الخضيرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكن قوات الاحتلال قالت إنها قصفت المبنى المكون من خمس طبقات والذي تحصن فيه أبو الرب ونائبه قبل أن تتمكن من اعتقالهما. 

وقالت مصادر فلسطينية إن القوات الإسرائيلية حاصرت المبنى في جنين نحو 20 ساعة منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين كما استشهد فلسطيني خلال حملات الدهم التي بدأت أمس ولا تزال مستمرة في المدينة.

من جهة أخرى, قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية اعتقلت ناشطين اثنين في الجهاد الإسلامي وناشطا ثالثا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في رام الله كما اعتقلت ناشطين آخرين في كتائب شهداء الأقصى في بيت لحم.

وفي هذا الإطار، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة من تلاميذ مدرسة في مدينة الخليل بعد أن اشتبكوا مع الجنود الإسرائيليين احتجاجا على الإجراءات الأمنية المشددة والبوابات الإلكترونية التي وضعتها إسرائيل على الطرق لحراسة المستوطنات في المدينة وحولها.

عباس خلال لقائه مع رئيس بعثة المراقبين الأوروبيين في معبر رفح (الفرنسية)
افتتاح معبر رفح
من جهة أخرى قال رئيس بعثة المراقبين الأوروبيين في معبر رفح الحدودي مع مصر اليوم إن الفلسطينيين سيتمكنون ابتداء من السبت من استخدام المعبر بعد افتتاحه الرسمي غدا.

وقال الجنرال في الشرطة الإيطالية بيترو بيستوليزي للصحافيين بعد لقاء في غزة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن المعبر سيفتح أربع ساعات في الأيام الأولى حتى استكمال وصول المراقبين.

من جهته أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن المعبر سيفتتح لمدة 24 ساعة بعد أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر بعد استكمال بعثة المراقبين الأوروبيين الذين سيصل عددهم لـ70 شخصا.

ومن المقرر أن تقيم السلطة الفلسطينية بمشاركة عباس حفلا رسميا بعد ظهر الجمعة في المعبر لمناسبة إعادة فتحه تحت سيطرة فلسطينية وبوجود مراقبين دوليين بعد ثلاثة أشهر على انسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

وكان وزير الشؤون المدنية الفلسطيني محمد دحلان قال إن اتفاقا تم مع الجانب المصري على إعفاء الفلسطينيين ممن هم فوق سن الأربعين أو دون الـ18 من الحصول على تأشيرة دخول لمصر.

وأكد أنه اتفق على إقامة مكاتب ارتباط وتنسيق بين الجانبين الفلسطيني والمصري في المجالات الأمنية والمدنية.

كما اتفقت السلطة والقاهرة على فتح المعبر على مدار الساعة طوال أيام العام وإنهاء إجراءات عبور البضائع على الجانب المصري في المعبر.

المصدر : الجزيرة + وكالات