الشيخ صباح قال إنه لا يوجد بالكويت أمير سابق أو ولي عهد سابق (الفرنسية-أرشيف)
نفى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح أنباء أشارت إلى تغييرات في مناصب الأسرة الحاكمة بالبلاد خاصة في ولاية العهد.
 
وقال الشيخ صباح في تصريحات صحفية "أؤكد لكم أن رموز الدولة الكويتية باقون, ونحن ضد أي تفكير بوراثتهم وهم أحياء". وأضاف أن تاريخ أسرته الحاكمة "لا يوجد بها حاكم سابق أو ولي عهد سابق".
 
وجاءت ردود الشيخ صباح الأخ غير الشقيق لأمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح كأول تصريحات تصدر من مسؤول بهذا المستوى وذلك بعد تكهنات بتنحي الشيخ سعد عن ولاية العهد بسبب اعتلال صحته وبأن الشيخ صباح سيحل محله.
 
كما تأتي هذه التصريحات بعد أزمة تمر بها الكويت بشأن الخلافة خاصة مع تأكيدات دبلوماسيين ومحللين بأن الأمير وولي عهده لا يتمتعان بصحة طبية, وهو ما زاد من تعقيد القضية.
 
ولم يظهر أمير الكويت (77 عاما) للجمهور منذ ظهوره في البرلمان الكويتي في أكتوبر/تشرين الأول 2004, كما أنه توجه في أغسطس/آب الماضي إلى الولايات المتحدة وأمضى بها شهرين بعد إجراء عملية له في الساق.
 
أما ولي العهد الشيخ سعد (75 عاما) فيخضع هو الآخر للعلاج في الكويت وخارجها منذ إجراء عملية جراحية له في القولون عام 1997.
 
يشار إلى أن الدستور الكويتي ينص على أن أحفاد الأمير مبارك الكبير الذي حكم البلاد بين عامي 1896 و1915 من الذكور هم الذين يمكنهم تولي الحكم.
 
وبحسب تقاليد الأسرة الحاكمة فإن أحفاد نجلي مبارك وهم جابر وسالم يتناوبون على منصب الأمير, وينتمي الأمير الحالي لجناح الجابر, في حين ينتمي ولي العهد لجناح السالم.

المصدر : وكالات