الشرطة اللبنانية أحصت 300 قذيفة خلال ساعة (أرشيف-الفرنسية)

أعلنت مصادر حزب الله اللبناني أن ثلاثة من مقاتلي الحزب قتلوا في تبادل قصف مدفعي بين مقاتلي الحزب والقوات الإسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المحتلة جنوب لبنان. ولقي جندي إسرائيلي مصرعه في الاشتباكات التي دارت في المنطقة.
 
وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن الجرحى عسكريون إسرائيليون. من جهتها أفادت مراسلة الجزيرة في بيروت أن القصف تسبب بإحراق ست آليات إسرائيلية.
 
وأفادت المراسلة بأن إطلاق نار كثيفا من الجانب الإسرائيلي قد جرى بمنطقة كفر تلا خاررج مزارع شبع، بينما أغارت طائرات على منطقة زبقين في صور ومنطقة عيترون الحدودية.
 
من جانبها قالت الشرطة اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي أغار على مناطق انتشار حزب الله في جنوب لبنان, في حين استمر تبادل عنيف للقصف بين عناصر من الحزب والجيش الإسرائيلي عند حدود مزارع شبعا المتنازع عليها.
 
وأوضحت الشرطة أن مقاتلات إسرائيلية ألقت صاروخ جو- أرض على أطراف قرية الغجر، في وقت كانت فيه مروحية إسرائيلية تمشط المنطقة بالرشاشات الثقيلة. كما ألقت المقاتلات الإسرائيلية صاروخي جو- أرض على تلة حمامص وعيترون المجاورة لبلدة الخيام في القطاع الغربي من جنوب لبنان الذي ينتشر فيه عادة مقاتلو حزب الله.
 
وحلقت مقاتلات حربية إسرائيلية على علو منخفض فوق جنوب لبنان وصولا إلى مدينة صور الساحلية. ونقلت محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم حزب الله عن مصادر إسرائيلية أن المواجهات أدت إلى مقتل جندي إسرائيلي وإصابة اثنين آخرين بجروح.
 
مناطق المواجهة
المواجهات هي الأولى منذ يوليو/ تموز الماضي (أرشيف-الفرنسية) 
وأوضحت الشرطة أن مواقع الجيش الإسرائيلي داخل مزارع شبعا قامت بقصف مناطق المواجهة بالأراضي اللبنانية وخصوصا أطراف قرى الغجر والمجيدية والعباسية وكفرشوبا, دون أن تفيد بوقوع إصابات.
 
وجاء القصف الإسرائيلي بعد أن قصفت عناصر الحزب بقذائف الهاون والمدفعية مواقع الجيش الإسرائيلي في العلم والسماقة ورمتا وفشكول والمرصد والغجر والظهرة في مزارع شبعا التي لا تزال إسرائيل تحتلها فيما تطالب بيروت بالسيادة عليها.
 
ولفتت الشرطة اللبنانية إلى كثافة القذائف التي أطلقها حزب الله وأحصت نحو 300 منها خلال ساعة. وأشارت الشرطة إلى أن القصف استهدف كذلك موقعين لجيش الاحتلال في هضبة الجولان السورية هما عمسيت وزعورة. وقد أكدت مصادر عسكرية في كريات شمونة تعرض مواقع الجيش الإسرائيلي لقصف مدفعي كثيف من جنوب لبنان.
 
يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ أوائل يوليو/تموز الماضي التي تندلع فيها مواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا التي استولت عليها إسرائيل عند احتلالها هضبة الجولان السورية عام 1967.

المصدر : الجزيرة + وكالات