فضيحة تعذيب في سجن للداخلية العراقية تثير انتقادات واسعة
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ

فضيحة تعذيب في سجن للداخلية العراقية تثير انتقادات واسعة

وثائق تثبت تعذيب معتقلين يرفعها أمين عام الحزب الإسلامي طارق الهاشمي (الفرنسية)

ارتفعت أصوات العرب السنة من جديد بضرورة فتح تحقيق دولي محايد في قضية تعذيب معتقلين عراقيين في سجون وزارة الداخلية العراقية معظمهم من العرب السنة.

إذ طالب الحزب الإسلامي عبر أمينه العام طارق الهاشمي بفتح تحقيق دولي في قضية تعذيب 176 معتقلا في مركز اعتقال تابع لوزارة الداخلية العراقية بضاحية الجادرية جنوب بغداد.

ووجه الأمين العام المساعد للحزب الإسلامي إياد السامرائي أصابع الاتهام لجهات أعلى وقال "لقد بدأنا نشك بمسؤولية أو تورط جهات على مستوى عال بالسلطة في القضية".

معتقل لدى لواء الذئب التابع للداخلية (الفرنسية)

كما اتهم مسؤول العلاقات الخارجية بهيئة علماء المسلمين د.عبد السلام الكبيسي الحكومة العراقية بأنها هي الخصم وتشن حملة لا سابق لها في التاريخ. وطالب بفتح تحقيق دولي من الأمم المتحدة أو أي طرف آخر لوضع حد لهذه الممارسات.

وكان رئيس الوزراء العراقي الانتقالي إبراهيم الجعفري أكد أمس أنه أمر بتشكيل لجنة تحقيق للتحقق في هذه القضية.

وفي إطار القضية ذاتها أعلنت القوة المتعددة الجنسيات والسفارة الأميركية في العراق أمس الثلاثاء أنهما اتصلا بالحكومة العراقية لإبلاغها رفضهما الإساءة للمعتقلين باعتباره أمرا غير مقبول, بعد الإعلان رسميا عن حالات "تعذيب" في معتقل سري في وزارة الداخلية العراقية في بغداد.

استمرار الحرب في حصيبة(الفرنسية)

الوضع الميداني
وفي تطورات الوضع على الأرض أعلن الجيش الأميركي مقتل أربعة من جنوده في بغداد والفلوجة غرب العاصمة.

إذ قتل ثلاثة من الجنود الأميركيين بانفجار قنبلة الثلاثاء شمال غرب بغداد, فيما أعلن الجيش الأميركي في وقت لاحق عن مقتل جندي رابع في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من الفلوجة غرب بغداد.

وفي الموصل شمال العراق قالت الشرطة العراقية إن ثلاثة من عناصرها قتلوا بهجوم, كما قتل مقدم في شرطة المرور بالمدينة في هجوم منفصل في حي الحدباء. وفي بيجي أعلنت الشرطة عن إصابة رئيسها هناك بجروح بالغة هو وخمسة من حراسه في انفجار قنبلة.

وفي مدينة الكوت جنوب بغداد قتل أحد عناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بنيران قوات مغاوير وزارة الداخلية حسب مصدر في الشرطة.

وفي كركوك ذكرت مصادر الشرطة العراقية اليوم أن القوات الأميركية أطلقت سراح شقيق رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني بعد أكثر من أسبوع على اعتقاله على خلفية اتهامات بإدارة خلية من المسلحين.

هل كان فوسفورا أبيض؟(الفرنسية-أرشيف)

وفي لندن أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية استخدام القوات الأميركية للفوسفور الأبيض كسلاح حارق في الفلوجة عام 2004.
وأبلغ المقدم باري فينابل هيئة الإذاعة البريطانية أن الفوسفور الأبيض استخدم ضد من وصفهم بـ"مقاتلين أعداء".

وكانت شبكة الأخبار الإيطالية "راي نيوز-24" بثت في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري تحقيقا لها أن القوات الأميركية استخدمت الفوسفور الأبيض في الفلوجة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004.

وفي تطور جديد يتعلق باستخدام الفوسفور الأبيض أقرت القوات البريطانية اليوم أيضا باستخدامها لهذه المادة في العراق. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للصحفيين إن الجيش البريطاني استخدم الفوسفور الأبيض ولكن "فقط كستار دخاني".

ورفض ربط طريقة استخدام القوات البريطانية للفوسفور الأبيض بالطريقة التي استخدم بها الجيش الأميركي تلك المادة وقال إن" استخدام الفوسفور الأبيض من قبل الولايات المتحدة هو أمر يخصها وحدها".

المصدر : وكالات