العاهل المغربي يعفو عن خمسة آلاف معتقل
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بوتين معلقا على إسقاط الطائرة: سنتخذ إجراءات لحماية جنودنا وسيشعر بذلك الجميع
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/15 هـ

العاهل المغربي يعفو عن خمسة آلاف معتقل

العاهل المغربي ركز على أهمية شراكة بلاده مع كل من باريس ومدريد (الفرنسية)
أصدر العاهل المغربي محمد السادس عفوا عن خمسة آلاف معتقل في سجون بلاده في خطوة هي الأولى من نوعها منذ تسلمه السلطة قبل نحو ست سنوات.
 
ونقلت مراسلة الجزيرة عن مصدر مطلع قوله إن العفو يأتي بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال البلاد, على أن يتم الإفراج الفوري عن الخمسة آلاف معتقل وتخفيض العقوبة لخمسة آلاف آخرين.
 
من جهة أخرى شدد العاهل المغربي على أهمية إقامة شراكة لبلاده مع كل من إسبانيا وفرنسا خلال مشاركة رؤساء وزراء البلدين في احتفالات الرباط بعيد الاستقلال.
 
وقال العاهل المغربي أمام ضريح والده الحسن الثاني وجده محمد الخامس، إن بلاده ستوطد الشراكة المتميزة مع كل من باريس ومدريد خاصة بعد التحرر من عقدة الاستعمار.
 
من جهته قال رئيس الحكومة الإسبانية رودريغيز ثابتايرو إن بلاده تدعم تصميم المغرب على إقامة علاقات متينة مع أوروبا, مشيدا بتطور العلاقة بين الطرفين, ومعتبرا أن ذلك التطور ضمانة للاستقرار بين البلدين.
 
أما رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان فعبر عن رغبة بلاده في مواكبة مسيرة التحديث والتنمية في المغرب.
 
وبالإضافة إلى مشاركة كل من ثابتايرو ودوفيلبان شارك في نفس المناسبة كل من رئيس وزراء السنغال ماكي سال ورئيس مجلس الشيوخ في مدغشقر راجميسون راكاتوماهارو.
 
يشار إلى أن المغرب نال استقلاله من فرنسا رسميا في الثاني من مارس/آذار 1956, لكن البلاد تحتفل به في 18 نوفمبر/تشرين الثاني وهو تاريخ الخطاب الذي ألقاه العاهل السابق محمد الخامس عام 1955 بعد يومين من عودته من المنفى.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية