العيون تشهد احتجاجات متكررة للصحراويين (رويترز-أرشيف)
قالت مصادر في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) إن الجيش المغربي قد انتشر في شوارع مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية لمواجهة مظاهرات كبيرة نظمها سكان المدينة.

وذكرت الجبهة أن المظاهرات خرجت احتجاجا على خطاب عاهل المغرب محمد السادس الأسبوع الماضي الذي تحدث فيه عن إمكانية منح سكان الصحراء حكما ذاتيا.

وأكد  وزير الإعلام المغربي نبيل بن عبد الله في تصريح للجزيرة أن قوات الشرطة في العيون استعانت بنحو 350 جنديا فقط واتهم المحتجين بمحاولة الاعتداء على الممتلكات العامة.

وقد أعلن محمد السادس قراره استشارة الأحزاب السياسية في المغرب بشأن مسألة منح الحكم الذاتي للصحراء تحت سيادة المملكة المغربية. وأوضح أن ذلك يأتي في إطار حرص الرباط على التوصل لحل توافق بالتفاوض، مشيرا إلى أنه ستتم أيضا استشارة سكان الصحراء ولا سيما شيوخ القبائل.

كان المغرب أبلغ الأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي استعداده لإجراء مفاوضات مع الجزائر وجبهة البوليساريو بشأن الموضوع. جاء ذلك خلال جولة مبعوث الأمم المتحدة للصحراء بيتر فان فالسوم المغاربية لاستطلاع مواقف الأطراف المعنية.

كان المبعوث السابق جيمس بيكر قدم لعام 2003 خطة لتسوية النزاع تنص على فترة حكم ذاتي من خمس سنوات يليها استفتاء بشأن تقرير المصير. ولكن الرباط رفضت هذه الخطة وكذلك مبدأ الاستفتاء معتبرة أنه غير قابل للتنفيذ واقترحت بالمقابل حكما ذاتيا واسعا في ظل السيادة المغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات