القضاء المصري يلغي نتائج بعض الدوائر الانتخابية
آخر تحديث: 2005/11/14 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2005/11/14 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/13 هـ

القضاء المصري يلغي نتائج بعض الدوائر الانتخابية

 اللجنة الانتخابية ستبت في مواعيد انتخابات الإعادة في الدوائر الملغاة (الفرنسية)

ألغى القضاء المصري نتائج الاقتراع في الدورة الأولى للانتخابات البرلمانية في ثلاث دوائر على الأقل ودعا اللجنة الانتخابية إلى إعادة الاقتراع فيها.

وذكرت مصادر متطابقة أمس الأحد أن تجاوزات حصلت في بعض الدوائر فيما تجاهلت الأجهزة الحكومية أحكاما بتغيير الصفة الانتخابية لبعض المرشحين في دوائر أخرى.

وتضاربت المعلومات حول الدوائر الملغاة حيث أشارت مصادر إلى أنها ثلاث فيما أشارت أخرى إلى أربعة دوائر.

ونقل عن مصادر قضائية أن الحكم يشمل دائرة بولاق الدكرور والعمرانية بمحافظة الجيزة ودائرة الوايلي بالقاهرة ومنشأة القناطر بالجيزة وأن المحكمة أمرت بإدراج أسماء المرشحين الذين صدرت أحكام بتحويل صفاتهم الانتخابية من عمال وفلاحين إلى فئات وهم المندوه الحسيني (مستقل) بدائرة بولاق وعبد الحميد شعلان (مستقل) بدائرة الوايلي وعبد المجيد سمير رجب (الحزب الوطني) بدائرة منشأة القناطر.

ويتوقع أن تتخذ اللجنة الانتخابية قرارا بهذا الصدد اليوم الاثنين مع العلم أن الدورة الأولى التي تنافس فيها 1635 مرشحا على 164 مقعدا أسفرت عن فوز 26 من مرشحي الحزب الوطني بالإضافة إلى 5 مستقلين يقول الإخوان المسلمون إن أربعة منهم ينتمون إلى الجماعة.

وقال وزير العدل محمود أبو الليل إن 266 مرشحا سيخوضون جولة الإعادة بعد غد الثلاثاء للتنافس على 133 مقعدا.

في السياق نفسه قالت المصادر القضائية إن محكمة القضاء الإداري قررت أمس تأجيل الطعن المقام من زعيم حزب الغد أيمن نور لوقف إعلان نتيجة الانتخابات في دائرة باب الشعرية إلى جلسة 29 نوفمبر/تشرين الأول.

وخسر نور الذي نافس الرئيس المصري حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية مقعده لصالح مرشح الحزب الوطني.

وذكرت المصادر أن المحكمة قررت أيضا تأجيل الطعن المقام من مرشح الإخوان المسلمين لمقعد الفئات في دائرة الدقي حازم أبو إسماعيل لوقف إعلان نتيجة الدائرة إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني لحين إحضار محاضر فرز اللجان العامة والفرعية وأوراق الانتخابات.

يشار إلى أن الانتخابات التشريعية تجرى في مصر بنظام الدوائر الفردية على ثلاث مراحل وتنتهي في السابع من الشهر المقبل لاختيار 444 نائبا في البرلمان الذي يضم 454 نائبا إذ يعين رئيس الجمهورية عشرة أعضاء في مجلس الشعب.

المصدر : وكالات