المغرب يقترح مفاوضات مباشرة بشأن الحكم الذاتي للصحراء
آخر تحديث: 2005/10/6 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/6 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/4 هـ

المغرب يقترح مفاوضات مباشرة بشأن الحكم الذاتي للصحراء

الاقتراح المغربي يدعو إلى مفاوضات لتحديد درجة الاستقلال الذاتي للصحراء (الفرنسية)
عمر الفاسي-الرباط
استبق المغرب زيارة من المنتظر أن يقوم بها ممثلون جدد للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان للرباط، بطرحه مبادرة تدعو لإجراء مفاوضات مباشرة حول الحكم الذاتي للمناطق الصحراوية في "إطار السيادة المغربية".

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الوزير المنتدب للشؤون الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري لوكالة الأنباء الإسبانية، أكد فيها أن المغرب مستعد للتفاوض حول استقلال ذاتي للصحراء في إطار سياسي وقانوني ووفق مقتضيات القانون الدولي.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد أثار هذا الموضوع خلال إحدى خطبه الرسمية الموجهة للشعب المغربي.

ويرى مراقبون أن المغرب سجل بهذا الاقتراح نقطة لصالحه قبل وصول ممثلي الأمين العام للأمم المتحدة بالبلاد، وبهذا يكون قد اقترح حلا سياسيا يرتكز على مفاوضات بين جميع أطراف النزاع بعد استبعادها نهائيا خطة جيمس بيكر.

وحسب هؤلاء فإن المغرب بهذا الموقف يحترس من أي مخطط قد يفرض عليه من الخارج, كما أنه بذلك يقف إلى جانب القوى العالمية التي تدعو إلى حل سياسي في محاولة لصرف الأنظار عن فكرة الاستفتاء التي تعارضها الرباط.

ويعتمد الاقتراح المغربي الجديد على إجراء مفاوضات بين مختلف الأطراف بما فيها الجزائر, من أجل تحديد درجة الاستقلال الذاتي للمناطق الصحراوية.

ومن المنتظر أن تكون أولى مهام ممثلي أنان عند وصولهم المغرب بحث الاقتراح المغربي ومحاولة تنظيم مفاوضات في هذا الاتجاه.

ويبدو أن المواقف الدولية الداعية إلى حل سياسي لملف الصحراء ستدفع بالاقتراح المغربي إلى إجراء مفاوضات, غير أن هذه المفاوضات ستكون عسيرة نظرا للاعتراضات المتوقعة من جانب الجزائر والبوليساريو, ما يعرضها لمخاض عسير قد يجعلها تدور في حلقة مفرغة.

وكانت البوليساريو والجزائر قد قبلتا خطة بيكر الداعية إلى إجراء الاستفتاء بعد فترة حكم ذاتي انتقالية مدتها خمس سنوات، لكن الرباط دعت إلى منح الصحراويين حكما ذاتيا واسعا تحت السيادة المغربية.



_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة