عباس اقترح على بوش قناة مفاوضات سرية مع الإسرائيليين (رويترز)

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الجزائر التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للجامعة العربية صباح اليوم، في زيارة لم تحدد مدتها بعد.

وقال مصدر رسمي إن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صلاح ووزير الخارجية محمد بجاوي كانا في استقبال عباس في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، التي سيغادرها إلى مصر ثم الأردن.

زيارة واشنطن
وكان عباس قد أنهى أمس زيارة مهمة إلى واشنطن أكد في ختامها أنه استطاع "إقناع" الإدارة الأميركية بجدوى مشاركة حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/ يناير القادم، لكنه اعتبر أن إسرائيل هي المشكلة في هذه المسألة.

بوش رفض التعهد بقيام دولة فلسطينية خلال ولايته الرئاسية الثانية (رويترز-أرشيف)
وقال عباس إنه أكد للرئيس الأميركي جورج بوش خلال مباحثاتهما بالبيت الأبيض على أهمية فتح الباب أمام جميع الحركات الفلسطينية من كل ألوان الطيف السياسي للمشاركة بالانتخابات.

واعتبر الرئيس الفلسطيني أن مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية خطوة أولى نحو الاندماج في مؤسسات السلطة الفلسطينية، مؤكدا ثقته بأن حركة فتح ستظل القوة المسيطرة على الساحة الفلسطينية.

ونفى عباس ما أوردته وسائل إعلام أميركية من أن السلطة تعتزم إلزام مرشحي حماس بالتوقيع على وثيقة يتعهدون فيها بترك العمل المسلح شرطا مسبقا قائلا "من غير الممكن فرض أي قيد على أي كان يتقدم كمرشح".

من جانبها أكدت مصادر أميركية مسؤولة أن مشاركة حماس أمر متروك للفلسطينيين لاختيار من يمثلهم في المجلس التشريعي, وقال مسؤول أميركي كبير إن واشنطن "لن تكتب قوانين الانتخابات للفلسطينيين فهذه انتخاباتهم وهم من سيقرر من الذي يشارك", لكنه وصف حماس بالحركة الإرهابية, واعتبر أن أي نشاط لجماعات مسلحة داخل دولة ديمقراطية يتنافى مع بناء الديمقراطية.

"
عباس: إذا عملنا على موضوع الدولة الفلسطينية من الآن وبشكل جدي لن نحتاج لأكثر من أشهر أو سنة لتحقيقها
"
وعلى الرغم من رفض بوش التعهد بقيام دولة فلسطينية خلال ولايته الرئاسية الثانية، إلا أن عباس أكد أن تحقيق ذلك خلال هذه الفترة ممكن، واعتبر أن حديث بوش وليد اللحظة وليس وليد موقف سياسي.

وقال عباس "إذا عملنا على موضوع الدولة الفلسطينية من الآن وبشكل جدي لن نحتاج لأكثر من أشهر أو سنة"، مؤكدا أن تحقيق ذلك أمر هام للفلسطينيين والإسرائيليين على السواء.

وأشار عباس إلى أنه اقترح على بوش لتحقيق هذه الغاية قناة مفاوضات بعيدة عن الأضواء وعن التأثيرات الخارجية وتتسم بالجدية.

الشأن الميداني
ميدانيا اعتقلت أجهزة الأمن الإسرائيلية الليلة الماضية 15 فلسطينيا بمدينة الخليل بالضفة الغربية، متهمة إياهم بالانتماء لحركة حماس.



كما أعلنت مصادر أمنية فلسطينية اعتقال الاحتلال لأربعة فلسطينيين آخرين بمدينة نابلس ينتمون إلى أحد فصائل حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس.

المصدر : الجزيرة + وكالات