الجعفري: محاكمة صدام خارج العراق أمر غير وارد
آخر تحديث: 2005/10/22 الساعة 08:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/22 الساعة 08:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/20 هـ

الجعفري: محاكمة صدام خارج العراق أمر غير وارد

محاكمة صدام أجلت 40 يوما (رويترز)
قال رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري إن محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين خارج العراق أمر غير وارد "لأن المحاكمة عراقية محضة ويجب أن تجرى على الأراضي العراقية, ومن غير الوارد نقلها إلى مكان آخر خارج العراق".
 
واعتبر الجعفري خلال مأدبة إفطار أمس أن من اختطفوا المحامي سعدون الجنابي الذي وجد مقتولا لاحقا ببغداد "يعتقدون أنهم بتصرفهم بهذه الطريقة, يمكنهم أن يتهموا المحكمة ويحملوا على الاعتقاد أن المحامي قد قتل لأنه كان يدافع عن أحد مسؤولي النظام السابق".
 
وقال الجعفري إن الجنابي أقر شخصيا بعد جلسة الأربعاء بأن المحاكمة "كانت شفافة وأنه تمكن من الحديث بكل حرية", وشدد على حماية المحامين حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم.
 
كما أعرب الجعفري عن تفاجئه لقرار المحكمة الخاصة إرجاء محاكمة صدام إلى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم قائلا "انتظرنا طويلا لعقدها ولا نفهم لماذا أرجئت إلى هذا الموعد البعيد", لكنه شدد على أنه "يطرح مجرد تساؤلات ولا يريد التدخل في قرار المحكمة".
 
ودعا الجعفري إلى أن تجري المحاكمة "دون مجاملة إنما بإنصاف", مبديا أسفه لما اعتبرها إساءات وجهت للمحكمة مثل مقاطعة المحامين للمدعي العام الذي يمثل الدولة", وعدم احترام بعض المتهمين لسلطتها.
المصدر : الفرنسية