مشاركة كردية متوسطة بالاستفتاء على الدستور العراقي
آخر تحديث: 2005/10/16 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/16 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/14 هـ

مشاركة كردية متوسطة بالاستفتاء على الدستور العراقي

مشاركة الأكراد بالاستفتاء على الدستور العراقي تأتي أقل من التوقعات (الجزيرة نت)

 
لم تكن مشاركة الأكراد في الاستفتاء على الدستور العراقي في حجم التوقعات التي سبقت الاستفتاء، ووصفها بعض المراقبين بأنها متوسطة وغاب فيها الحماس الذي سجل لدى الناخبين في الاستحقاقات السابقة.
 
ويرجع بعض المتتبعين ذلك إلى اطمئنان المواطنين المسبق إلى أن مسودة الدستور ستمرر لكون كل من يشارك منهم سيصوت بـ"نعم" دون أن يدركوا أن نتيجة الاستفتاء في كردستان العراق مرتبطة بنتيجة الاستفتاء في بقية المناطق العراقية.
 
كما يفسر ذلك بغياب منافسة بين معسكري الرفض (لا) والموافقة (نعم) في كردستان العراق، التي يمكن أن تحث على المشاركة كما كانت هذه المنافسة موجودة بين قوائم مختلفة.
 
وأضاف البعض إلى هذه الأسباب تأثير شهر رمضان على عدد لا بأس به من الموطنين، ناهيك عن الشعور العام في أوساط الأكراد بأن نتيجة الاستفتاء قد لا تضيف جديدا إلى واقعهم المعاش منذ عقد ونصف.
 

البارزاني يدلي بصوته في الاستفتاء على الدستور العراقي (الجزيرة نت)

تشدد أمني

وقد تميز الاستفتاء في أربيل بالتدابير الأمنية المتشددة التي سبقت يوم الاستفتاء ورافقته. فقد طوقت مراكز الاقتراع بالحواجز الإسمنية والأعمدة الحديدية وأغلقت الطرق أمام السيارات قرب مراكز الاقتراع.
 
وفي تصريحات للجزيرة نت من قبل محافظ أربيل نوزاد هادي قال "إن العملية السياسية تسير بهدوء، ونحن وفرنا كل مستلزمات تسهيل مشاركة المواطنين".
 
إلا أن هادي انتقد المفوضية العليا بشأن بعض الأخطاء التقنية، مشيرا إلى أن مشاكل جمة وقفت في طريق تصويت بعض المواطنين، فالكثير منهم لم يعرفوا المكان الذي سيصوتون فيه كونه حصل تغيير في هذه المراكز عما كانت في الانتخابات السابقة.
 
وأضاف المحافظ إلى أنه حصل نوع من الارتباك لدى المصوتين حيث إن أسماءهم لم تكن مسجلة وفق الترتيب الأبجدي ما جعل بعضهم يتأخرون في إيجاد أسمائهم والبعض الآخر لا يجدها أصلا.
 
ومع أن هادي لم يؤكد أن هذه الأخطاء قد تؤثر على نسبة المشاركة ما دامت عملية التصويت كانت لا تزال في ساعاتها الأولى فقد تبين وبعد انتهاء عملية الاستفتاء أن كل تلك الظروف كان لها تأثير على نسبة المشاركة.
 
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قد وجه رسالة إلى المواطنين في كردستان العراق قبل يوم من الاستفتاء حث فيها المواطنين على المشاركة والتصويت بنعم، إضافة إلى تفرغ الآلة الإعلامية الحزبية الكردية للدعاية للمشاركة والتصويت بـ"نعم" قبل أسبوع من الاستفتاء.



_______________
مراسل الجزيرة
المصدر : الجزيرة