مؤتمر حول العنف ضد المرأة بدول الخليج
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ

مؤتمر حول العنف ضد المرأة بدول الخليج

بحرينيات في طابور للإدلاء بأصواتهن في آخر انتخابات تشريعية بالبلاد (رويترز-أرشيف)

انطلقت اليوم في العاصمة البحرينية المنامة أعمال مؤتمر "العنف والتمييز ضد المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي" الذي تنظمه منظمة العفو الدولية وعدد من المنظمات الأهلية النسائية والحقوقيين بدول المجلس.
 
وتشمل أعمال المؤتمر التي تستمر حتى الاثنين المقبل عرضا لحملة منظمة العفو الدولية لوقف العنف ضد المرأة, ومناقشة ورقة عمل عن العنف والتمييز ضد المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى استعراض تجارب دول خليجية وعربية ودور التشريعات في حماية المرأة من العنف.
 
وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية عبد السلام سيد أحمد في افتتاح المؤتمر إن هذا اللقاء يأتي في إطار مشروع تنفذه منظمة العفو الدولية في منطقة الخليج في إطار حملتها المناهضة للعنف ضد المرأة والتي أطلقتها في مارس/ آذار الماضي.
 
ويشمل هذا المشروع بحثا ميدانيا حول التشريعات والقوانين التي تميز ضد المرأة فيما يرمي شقه الثاني لتفعيل الحوار بين الناشطات والناشطين من كافة بلدان الخليج في مجال حقوق الإنسان فضلا عن العاملين في المؤسسات القانونية وأجهزة الدولة حول التشريعات التمييزية ضد المرأة.
 
مساعدة قانونية
ومن جانبها قالت لولوة العوضي الأمينة العامة للمجلس الأعلى للمرأة في البحرين إن العنف ضد المرأة في البحرين بحسب الظاهر هو عنف أسري", مطالبة بوضع منظومة متكاملة لتوفير المساعدة القانونية والقضائية للمرأة".
 
وأضافت العوضي أن المجلس الأعلى للمرأة في البحرين أوصى بتعديل قانون الإجراءات الشرعية بإنشاء محاكم مستعجلة وقانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية لتسهيل إثبات مساهمة المرأة المادية.
 
وأوردت العوضي إحصائيات وزارة الداخلية البحرينية تفيد بوقوع  764 حالة عنف ضد المرأة عام 2003 في حين كانت 1232 حالة في 2002 و867 حالة في العام 2001.
 
ويشارك في هذا المؤتمر نشطاء حقوقيون وممثلو جمعيات حقوقية من جميع دول مجلس التعاون الست ومن بينها السعودية


التي تشارك بوفد من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلنت حديثا في المملكة.
المصدر : الفرنسية