البنود الأساسية لاتفاق السلام في السودان
آخر تحديث: 2005/1/9 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/9 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/29 هـ

البنود الأساسية لاتفاق السلام في السودان


اتفاق السلام التاريخي في السودان ينهي عقدين من الحرب الأهلية هناك (رويترز-أرشيف)

وقع اليوم الأحد في العاصمة الكينية نيروبي اتفاق السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان اللذين خاضا حربا أهلية استمرت 21 عاما هي الأطول في القارة السمراء, وجرى التوقيع على البنود الأساسية الموجودة في ثمانية بروتوكولات هي كالتالي:
 
ماشاكوس يوليو/تموز 2002
- يحق لسكان جنوب السودان التصويت على الانفصال في نهاية فترة انتقالية مدتها ست سنوات تطبق خلالها الشريعة الإسلامية في شمال السودان ولا تطبق في جنوبه.
 
الترتيبات الأمنية سبتمبر/أيلول 2003:

- خلال الفترة الانتقالية يكون هناك جيشان, القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان.

- يتفق الطرفان على وقف إطلاق النار يخضع لمراقبة دولية ويسري من تاريخ توقيع اتفاق سلام شامل.

- تنشر قوات مشتركة في جنوب السودان ومناطق جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق والخرطوم.
 
اقتسام الثروة يناير/كانون الثاني 2004

- تخصص نسبة 50% من صافي عائدات النفط الذي تنتجه آبار النفط بالجنوب لحكومة جنوب السودان في بداية الفترة قبل الانتقالية, وتحصل الحكومة الوطنية وولايات شمال السودان على الـ50% المتبقية.

- يجرى العمل بنظام مصرفي إسلامي في شمال السودان فيما يطبق نظام مصرفي تقليدي في جنوبه.
 
اقتسام السلطة مايو/أيار 2004
 
- قبل الانتخابات تقسم السلطة التنفيذية الوطنية حيث يحصل حزب المؤتمر الوطني الحاكم على 52% من المقاعد والحركة الشعبية لتحرير السودان على 28% فيما تحصل أحزاب شمال السودان الأخرى على 14% وبقية أحزاب الجنوب على 6%.

- يتولى الرئيس الحالي للحركة الشعبية لتحرير السودان منصب النائب الأول لرئيس الدولة.

- في الإدارة الإقليمية لشمال السودان يحصل حزب المؤتمر الوطني على 70% من المقاعد التنفيذية والتشريعية وتحصل الحركة الشعبية لتحرير السودان على 10% بينما تحصل الأحزاب السياسية في الجنوب على20%.
- في حكومة الجنوب تحصل الحركة الشعبية على 70% من المقاعد الحكومية والتشريعية وتحصل القوى الجنوبية الأخرى وحزب المؤتمر الوطني على 15% لكل منهما.
 
جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق مايو/أيار 2004
 
- تقسم السلطة التنفيذية والتشريعية في المنطقتين بحيث يحصل حزب المؤتمر الوطني على 55% والحركة الشعبية على 45%, ويكون الحكم دوريا حيث يتولى كل جانب منصب المحافظ لنصف الفترة السابقة على إجراء الانتخابات.
 
أبيي مايو/أيار 2004
 
- يكون السكان مواطنين لكل من شمال السودان وجنوبه, ويقسم صافي عائدات النفط خلال الفترة الانتقالية إلى ستة أجزاء على الوجه التالي:
- تحصل الحكومة المركزية على 50% وحكومة جنوب السودان على 48%، بينما تحصل كل من منطقة بحر الغزال (بجنوب السودان) وغرب كردفان ودينكا نجوك والمسيرية على 2%.
- بعد الفترة الانتقالية يحق لسكان أبيي التصويت على الاختيار بين الاحتفاظ بالوضع الإداري الخاص في الشمال أو الانضمام لبحر الغزال.
 
وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية وتنفيذها 31 ديسمبر/كانون الأول 2004
 
- بموجب اتفاق دائم لوقف إطلاق النار تنشأ وحدات مسلحة مشتركة قوامها نحو أربعة آلاف جندي وتنشر في أنحاء الجنوب والمناطق الثلاث المتنازع عليها سابقا وهي أبيي وجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان فضلا عن وحدة واحدة في العاصمة.
- خلال فترة انتقالية مدتها ستة أشهر تقدم الإدارة في جنوب السودان التمويل الرئيسي لوحدات الحركة الشعبية، بينما تمول الحكومة التي تتخذ من الخرطوم مقرا لها الجيش الشمالي والوحدات المشتركة.
- يترك تمويل القوات الجنوبية في المدى الطويل ليقرره المجلس الوطني خلال الفترة الانتقالية.

- تلغى حالة الطوارئ المفروضة على السودان منذ عام 1999 في جميع المناطق الخاضعة لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان.

- تلغى حالة الطوارئ في المناطق الأخرى باستثناء المناطق التي لا تسمح فيها الأوضاع بذلك.

- يطلق سراح أسرى الحرب في غضون 30 يوما من توقيع اتفاق السلام.

- تراقب عملية السلام قوات تابعة للأمم المتحدة وتتحقق في الالتزام بالاتفاق بموجب الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.
 
تنفيذ البروتوكولات والاتفاقات 31 ديسمبر/كانون الأول 2004

- يضع هذا الاتفاق الجداول الزمنية ويحدد الأدوار والمسؤوليات في تنفيذ البروتوكولات.

-  من أبرز المهام التفاوض وتبني دستور وطني انتقالي في غضون ستة أسابيع من توقيع السلام وأداء قرنق اليمين نائبا أول للرئيس في حكومة وحدة وطنية تحكم البلاد خلال الفترة الانتقالية تستمر ست سنوات.



 
المصدر : رويترز