نصف زعماء أفريقيا يحضرون توقيع اتفاق سلام السودان
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ

نصف زعماء أفريقيا يحضرون توقيع اتفاق سلام السودان

البشير ومبيكي في الخرطوم (الفرنسية)
 
أصبح من المؤكد حضور أكثر من عشرين رئيس دولة أفريقية احتفال توقيع اتفاق السلام الشامل بين الحكومة المركزية في الخرطوم ومتمردي جنوبي السودان والذي سيجرى الأحد المقبل في العاصمة الكينية نيروبي.
 
وقال وزير التعاون الإقليمي الكيني جون أكواغي "إننا ننتظر فعلا العديد من الرؤساء". وأوضح ممثل عن الوساطة الكينية أن رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) وهي جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا, سيحضرون مراسم التوقيع.
 
وأضاف أن رؤساء الدول المجاورة سيكونون موجودين أيضا, إضافة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي ورؤساء جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ونيجيريا أولوسيغان أوباسانجو والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
 
كما سيشارك في حفل التوقيع ممثلون عن الأمم المتحدة ساهموا جميعهم في المفاوضات التي انتهت بالاتفاق. ومن المقرر رسميا أن يتم التوقيع في التاسع من يناير/كانون الثاني الحالي.
 
وفي قضية دارفور دعت الأمم المتحدة الاثنين إلى وقف القتال في كل أرجاء السودان هذا الشهر لتقوم بحملة مدتها ثلاثة أيام للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لتجنب مخاوف من تفشي المرض بصورة وبائية.
 
من جانب آخر قال وزير الأمن التشادي عبد الرحمن موسى أن ممثلي الحكومتين التشادية والسودانية والحركة الوطنية من أجل الإصلاح والتنمية طلبوا أمس من "المسؤولين القبليين في غرب دارفور وشمال دارفور ومدينة الطينة (حدودية بين تشاد والسودان) مساعدة اللاجئين على العودة إلى منازلهم. 
المصدر : وكالات