رفع الحصانة عن زعيم حزب مصري معارض
آخر تحديث: 2005/1/29 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/29 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/19 هـ

رفع الحصانة عن زعيم حزب مصري معارض

وافق مجلس الشعب المصري على رفع الحصانة البرلمانية عن رئيس حزب الغد أيمن نور ليمثل أمام النيابة العامة المصرية بتهمة تزوير توكيلات الموقعين على طلب تأسيس الحزب.

كانت لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلس الشورى وافقت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على تأسيس حزب الغد بعد أن تقدم أيمن نور بنحو خمس آلاف توكيل إلى اللجنة.

واعتبرت الموافقة وقتها اختراقا إيجابيا للمعارضة المصرية التي تسعى لإصلاحات داخية منها رفع القيود المفروضة على تأسيس الأحزاب، إذ كان حزب الغد ثالث حزب ينال ترخيصا منذ تأسيس اللجنة قبل ربع قرن.

إلا أن وزير العدل المصري المستشار محمود أبو الليل تقدم بطلب إلى اللجنة التشريعية بمجلس الشعب لرفع الحصانة عن نور بتهمة تزوير نحو 1187 توكيلا قدمها لتاسيس حزبه.

وشهدت جلسة رفع الحصانة مشادة كلامية حامية بين نور وكل من مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس والتي أقرت طلب وزير العدل ورئيس المجلس أحمد فتحي سرور الذي منع نور من مواصلة الكلام.

ووصف زعيم حزب الغد الذي انشق منذ فترة عن حزب الوفد المصري ما حدث بأنه مكيدة دبرت ضده.

ويقول مؤسسو حزب الغد إنهم حركة ديمقراطية ليبرالية اجتماعية تتبنى الإصلاح السياسي والاجتماعي. ويقضي قانون الأحزاب بأن يدعم أي طلب لتأسيس حزب جديد بتوكيلات من 60 شخصا على الأقل نصفهم من العمال والفلاحين.

كانت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت التقت بنور دون عن بقية رؤساء الأحزاب المصرية الأسبوع الماضي أثناء زيارة قامت بها للقاهرة بدعوة من غرفة التجارة الأميركية بصفتها رئيسة المعهد الأميركي لتشجيع الديمقراطية.

وتدافع الحكومة المصرية بشدة عن لجنة شؤون الأحزاب معتبرة أنها تمنع قيام أحزاب على أساس ديني أو ذات توجهات متطرفة أو تأسيس جماعات سياسية بطرق مخالفة للدستور.

المصدر : وكالات