تحطم مروحية أميركية وعلاوي يرفض سحب القوات الأجنبية
آخر تحديث: 2005/1/26 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/26 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/16 هـ

تحطم مروحية أميركية وعلاوي يرفض سحب القوات الأجنبية

علاوي استخف بفكرة تحديد جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق(الفرنسية)

أفاد بيان عسكري أميركي أن مروحية عسكرية أميركية تستخدم لنقل الأشخاص تحطمت في ساعة مبكرة اليوم في مدينة الرطبة غرب العراق, مشيرا إلى أنه لم تتوفر بعد معلومات عن سقوط ضحايا في الحادث.
 
وقال البيان الذي لم يحدد أسباب تحطم المروحية إن الطائرة سقطت أثناء تأديتها مهام أمنية في منطقة غرب العراق.
 
ميدانيا هاجم مسلحون عشرة مراكز انتخابية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد في عمليات تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بقيادة أبو مصعب الزرقاوي.

وفي بغداد قتل 11 شرطيا عراقيا على الأقل في اشتباكات عنيفة مع مسلحين كانوا يوزعون منشورات في حي الرشاد تحذر المواطنين من مغبة التصويت في الانتخابات. كما هوجم مركز انتخابي بالأسلحة الرشاشة في الديوانية جنوب بغداد.

الجيش الأميركي هدف يومي لنيران المسلحين (رويترز)
وقد أعلنت جماعة تطلق على نفسها الجيش الإسلامي في العراق في بيان على شبكة الإنترنت، حالة الاستنفار العام في صفوف مقاتليها لتصعيد العمليات لمواجهة الانتخابات.

وقتل موظفان في وزارة التجارة برصاص مجهولين في العاصمة العراقية. كما قتل مترجم يعمل مع القوات الأميركية برصاص مجهولين في بغداد، بينما قتل مدني برصاص الجنود الأميركيين عندما حاول أن يتجاوز دوريتهم بسيارته.

وقد ذكرت مصادر مطلعة للجزيرة أن إطلاق نار كثيفا سمع مساء الثلاثاء وسط مدينة الفلوجة وأن اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت في حي الشهداء جنوبي المدينة. وفي تطور آخر تبنت جماعة جيش أنصار السنة قتل القاضي العراقي قيس هاشم الشمري وابنه أثناء مغادرتهما منزلهما أمس.

واليوم يزور وزير الدفاع الهولندي هينك كامب القوات الهولندية المنتشرة في العراق والتي ستبقى فيه لبضعة أسابيع إضافية. وقال مصدر في لاهاي إن كامب سيتوجه إلى محافظة المثنى جنوب العراق حيث ينتشر حوالي 1350جنديا هولنديا بقيادة بريطانية. ومن المقرر أن يغادر الجنود الهولنديون العراق منتصف مارس/ آذار المقبل.

علاوي يستخف
على الصعيد السياسي استخف رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي بفكرة تحديد جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق. غير أنه أعرب عن أمله في أن تسلم المهام الأمنية للعراقيين في الأشهر القليلة القادمة.

وأعلن علاوي عن خطط لتولي القوات العراقية تدريجيا المسؤولية الأمنية من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في حالة بقائه في السلطة، ولكنه امتنع عن تحديد موعد لخروج تلك القوات من البلاد.

ملصقات الانتخابات تملأ شوارع بغداد (رويترز)
ووعد علاوي في تصريحات للصحفيين ببناء قوات عراقية قادرة على تولي المسؤولية الكاملة لأمن العراق وخدمة كل مواطن. وأضاف أنه لن يتعامل مع قضية الأمن في العراق تحت ما أسماه ذرائع ومزايدات سياسية لا تخدم العراق وشعبه.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في العراق نشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء أمس على موقعها الإلكتروني أسماء اللوائح الانتخابية والمرشحين حيث ستشارك 110 لوائح تضم 7636 مرشحا. ويوضح الموقع اسم المرشح ثلاثيا والحزب الذي يترشح على لائحته.

ومددت المفوضية مهلة تسجيل أسماء مراقبي الانتخابات حتى اليوم، وأصبح عددهم يتجاوز 25 ألفا بينهم 128 ممثلا لمنظمات أجنبية. ولا تزال مواقع غالبية المراكز الانتخابية التي تبلغ خمسة آلاف مركز، غير معروفة أيضا. وحذرت وزارة الداخلية العراقية من احتمال تغيير أماكن المراكز في اللحظة الأخيرة إذا تعرضت هذه المراكز لتهديد مباشر.

وأعلن المتحدث باسم المفوضية العليا فريد أيار أن النتائج النهائية للانتخابات لن تعرف قبل 10 أيام من انتهاء الانتخابات. وانتقد أيار في مؤتمر صحفي استغلال الدين في الحملات الانتخابية للمرشحين مما يشكل مخالفة للقواعد الانتخابية.

في هذه الأثناء أعلن مدير برنامج التصويت خارج البلاد التابع للمنظمة الدولية للهجرة بيتر إيربن أن ما وصفه بمشاعر الخوف واللامبالاة والحيرة منعت الغالبية العظمى من بين مليون مغترب عراقي يستحق التصويت من تسجيل أسمائهم. وأعلن إيربن أن 250 ألف ناخب عراقي في الخارج سيدلون بأصواتهم في 36 مركز اقتراع بـ14 دولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات