إصلاح هيكلة الجامعة سيكون محور محادثات موسى وبلخادم في الجزائر (الفرنسية-أرشيف)
وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء أمس إلى الجزائر في إطار التحضيرات للقمة العربية المقررة في هذا البلد في 22 و23 مارس/آذار المقبل.

وأكدت مصادر رسمية جزائرية أن موسى سيبحث مع وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم آخر التحضيرات للقمة المرتقبة، كما سيناقشان الأوضاع في العراق وفلسطين، مشيرة إلى أن موسى سيوقع خلال الزيارة اتفاقا يقضي بإنشاء مقر المعهد العربي العالي للترجمة في العاصمة الجزائرية.

وكانت قمة الجزائر التي من المنتظر أن تدرس مشاريع لإصلاح الجامعة في صلب اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي استضافته القاهرة في وقت سابق من الشهر الحالي.

وتوافق الوزراء آنذاك على مشروع قرار يوصي بإنشاء برلمان عربي انتقالي وسلطة لمتابعة تنفيذ قرارات القمة إضافة إلى تغيير نظم التصويت على القرارات.

وبحسب المشروع سيتكون هذا البرلمان المؤقت الذي سيمهد الدرب لإنشاء برلمان عربي دائم من أربعة نواب من كل بلد عربي وسيكون مقره دمشق. أما سلطة المتابعة فستكلف بتذكير الدول الأعضاء بواجباتها إزاء قرارات الجامعة.

وبالنسبة لنظام التصويت فسيبقى مرتكزا على التوافق كما هو الآن, لكن مع إفساح المجال لطرح المسائل للتصويت بالأكثرية البسيطة في ما يخص المسائل الشكلية, وبأكثرية الثلثين للمسائل الجوهرية. وكانت الجزائر سحبت مشروعها لجعل منصب أمين عام الجامعة يشغل بالتناوب بين الدول الأعضاء.

المصدر : الفرنسية