إعادة فتح معبر رفح والأمن الفلسطيني ينتشر شمال غزة
آخر تحديث: 2005/1/21 الساعة 12:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/21 الساعة 12:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/11 هـ

إعادة فتح معبر رفح والأمن الفلسطيني ينتشر شمال غزة

الاحتلال يزعم مرارا اكتشاف انفاق تهريب أسلحة قرب معبر رفح(الفرنسية)

أعادت إسرائيل اليوم افتتاح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة بعد إغلاقه لنحو ستة أسابيع تقطعت فيها السبل بآلاف الفلسطينيين القادمين من الجانب المصري على المعبر.

وأفادت مراسلة الجزيرة بأن أول حافلة اجتازت المعبر فور فتحه إلى الجانب الإسرائيلي كانت تقل نحو 80 فلسطينيا وسط توقعات بأن تشهد الحركة على المعبر تزايدا خلال الأيام القادمة مع بدء عودة الحجاج الفلسطينيين.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بأن 9 من الفلسطينيين الذين كانوا محتجزين في المعبر توفوا حين لا يزال عدد من المرضى يعانون ظروفا تزيد وضعهم سوءا. وكان الاحتلال الإسرائيلي أغلق المعبر في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي إثر هجوم أدى لمقتل خمسة جنود إسرائيليين واستشهاد منفذي الهجوم وهي من أطول الفترات التي أغلق فيها المعبر.

انتشار الأمن الفلسطيني يتركز قرب المعابر (رويترز-أرشيف)
انتشار أمني
وقد بدأت قوات الأمن الفلسطينية انتشارها في أنحاء شمال غزة لمنع الهجمات ضد إسرائيل تنفيذا لأوامر رئيس السلطة الوطنية محمود عباس.

وذكر مراسل الجزيرة أن أولى الدوريات ونقاط التفتيش بدأت العمل في منطقة قرب معبر بيت حانون بينما ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الشرطة الفلسطينية قررت نشر ثلاثة آلاف رجل لتنفيذ هذه المهمة.

وقال مسؤولو أمن فلسطينيون إن مئات من قوات الأمن يتخذون مواقع في بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وفي الحقول والحدائق المجاورة في شمال قطاع غزة في إطار اتفاق الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمنع هجمات المقاومة خاصة عمليات إطلاق صواريخ القسام وقذائف الهاون.

وقامت عناصر من جهاز الأمن الوطني بتفتيش السيارات الفلسطينية بحثا عن أسلحة واستجوبوا السائقين عن وجهتهم وتراخيص السيارات.

وقد اعتبر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون أن هناك تطورات وصفها بالإيجابية لدى الفلسطينيين لأنهم "يزدادون تفهما بأن الإرهاب لا يجدي" حسب زعمه.

من جهة أخرى أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن فلسطينيا من حركة فتح اعتقل الليلة الماضية خلال توغل لجيش الاحتلال بوسط مدينة رام الله وذلك للمرة الأولى منذ شهور. كما اعتقلت قوات الاحتلال ستة فلسطينيين مطلوبين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات