محكمة سورية تؤجل محاكمة الحقوقي نعيسة
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ

محكمة سورية تؤجل محاكمة الحقوقي نعيسة

أجلت محكمة أمن الدولة العليا في سوريا اليوم محاكمة الناشط في مجال حقوق الإنسان أكثم نعيسة المتهم بمعارضة أهداف الثورة إلى 24 أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح المحامي أنور البني أن المحكمة اتخذت قرار التأجيل من أجل إتاحة الفرصة لمحاميي الدفاع لتحضير دفوعاتهم، مشيرا إلى أنه رغم كل المطالبات بإلغاء محكمة أمن الدولة العليا، والاحتجاجات عليها لعدم توفر شروط المحاكمة العادلة وعدم شرعيتها فإن السلطات ما زالت مصرة على إبقائها "سيفا مسلطا على النشطاء السياسيين والحقوقيين".

وكان المحامي الفرنسي إيمانويل ألتي قد حضر جلسة اليوم كمراقب لمنظمتي الدفاع عن حقوق الإنسان ومحامون بلا حدود.

وقد اعتقل نعيسة رئيس لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا في 13 أبريل/نيسان الماضي، وأطلق سراحه بكفالة بعد خمسة أشهر.

وكانت محاكمة نعيسة -المتهم أيضا بالقيام بنشاطات معادية للنظام الاشتراكي للدولة- قد أفتتحت في 26 يوليو/تموز الماضي في دمشق، ويواجه في هذه المحاكمة حكما بالسجن يتراوح بين ثلاثة أعوام والسجن المؤبد.

وكان نعيسة من المعتقلين السياسيين من عام 1991 إلى عام 1996 وتم توقيفه لفترة قصيرة في الثامن من مارس/آذار الماضي خلال اعتصام يهدف للمطالبة بإلغاء قانون الطوارئ السائد في سوريا منذ عام 1963.

وتعبيرا عن التضامن مع نعيسة أعلن الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمكافحة التعذيب أن جائزة مؤسسة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان ستمنح هذا العام لأكثم نعيسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات