اتفاق بين الحكومة السودانية والتجمع المعارض اليوم
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/5 هـ

اتفاق بين الحكومة السودانية والتجمع المعارض اليوم

السودانيون يأملون من اتفاقيات السلام نهاية مرحلة الحروب (الفرنسية-أرشيف)
 
من المنتظر أن يوقع بين الحكومة السودانية والتجمع الوطني الديمقراطي في الساعات القادمة بالقاهرة اليوم السبت اتفاق مصالحة يقضي بمشاركته في الحكم ضمن الحصة المخصصة للأحزاب الشمالية في اتفاق السلام بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان.
 
وسيحدد الاتفاق مستقبل قوات التجمع -وهو أساسا معارضة شمالية- بقيادة محمد عثمان الميرغني- في شرق السودان ونسب مشاركته في الحكومة الانتقالية، ويعد هذا الاتفاق استكمالا لاتفاق نيروبي الموقع هذا الشهر بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان (معارضة جنوبية) بقيادة جون قرنق.
 
وقال الفريق عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوطني الديمقراطي إن جولة أخيرة من المفاوضات بدأت بين الطرفين اليوم في مكان تابع لرئاسة الجمهورية المصرية رفض الإفصاح عنه.
 
وفي اتصال سابق مع الجزيرة نت وصف رئيس التجمع في المملكة المتحدة وغربي أوروبا عادل سيد أحمد الجلسة الافتتاحية للجولة الثالثة من المفاوضات بالودية. وسيطرت روح التفاؤل على طرفي النزاع، وكذلك بالنسبة للحكومة المصرية التي تلعب دور الوسيط.
 
وأوضح سيد أحمد أن الجولة الثالثة ستركز على عدد من نقاط الخلاف التي ما زالت عالقة بين الجانبين، مشيرا إلى أن أبرز هذه القضايا تتعلق بنسبة تمثيل التجمع في أي حكومة انتقالية قد يتم تشكيلها في الفترة القادمة، وكذلك موعد وطريقة إجراء الانتخابات.
 
وفي حالة توصل الجانبين إلى اتفاق كامل على كل القضايا الخلافية، أكد سيد أحمد أن أعضاء التجمع المنتشرين في الخارج سيعودون إلى السودان، وسيواصلون حياتهم السياسية من الداخل وبمشاركة جميع القوى الحكومية.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: