العمل يسحب مذكرة لحجب الثقة عن حكومة شارون
آخر تحديث: 2004/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ

العمل يسحب مذكرة لحجب الثقة عن حكومة شارون

متظاهرون يمينيون يطالبون باستقالة شارون عقب تمرير الحكومة لخطته (رويترز)

قرر حزب العمل الإسرائيلي سحب مذكرة بحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية كان يفترض أن يناقشها البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) اليوم, مؤكدا ضرورة دعم خطة الانسحاب من غزة التي وافقت عليها الحكومة يوم أمس.

وقال النائب العمالي حاييم رامون إن الحكومة اتخذت "قرارا تاريخيا يجب دعمه", موضحا أن سحب مذكرة حجب الثقة عن الحكومة "آني". وأضاف أن الكتلة البرلمانية لحزب العمل كانت ستجتمع اليوم لبحث التصويت على مذكرات بحجب الثقة عن الحكومة قدمها حزبا شاس الديني المتشدد وآحاد اليساري العلماني وأحزاب عربية.

ويرى مراقبون أن الائتلاف الحاكم يتعرض لخطر الانهيار بعد أن أعلن الحزب القومي الديني الذي يوفر الأغلبية التي يتمتع بها شارون في الكنيست, أنه يناقش خيار الانسحاب من الحكومة احتجاجا على الاقتراع.

وقال مراسل الجزيرة في رام الله إنه في حال تخلي الحزب عن شارون فإن ائتلافه سيسيطر على 55 مقعدا فقط في البرلمان المكون من 120 عضوا مما يفتح الباب أمام احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب المعارضة الرئيسي حزب العمل الذي يسيطر على 19 مقعدا أو إجراء انتخابات جديدة مبكرة.

واعتبر المراسل أن سحب حزب العمل اقتراح حجب الثقة جنب حكومة شارون بشكل مؤقت تهديدا خطيرا آخر, عندما أظهر ميله للاشتراك مع شارون في السلطة قبل صدور قرار من المدعي العام بشأن توجيه الاتهام لشارون في فضيحة رشوة.

من جهته قرر زعيم حزب العمل شمعون بيريز إرجاء اللقاء الشهري المقرر اليوم مع رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون لئلا يعزز شائعات تتحدث عن مفاوضات لانضمام العماليين إلى حكومة وحدة وطنية.

ترحيب أميركي

شارون هنأ نفسه بتمرير الحكومة لخطته (الفرنسية)
وقد رحب البيت الأبيض بتبني الحكومة الإسرائيلية ما أسماه مبدأ الانسحاب المبرمج من قطاع غزة. وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنها تعتبر خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون "مرحلة جريئة وتاريخية".

وكانت حكومة شارون تبنت الأحد مبدأ انسحاب إسرائيلي تدريجي من قطاع غزة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية لكنها أرجأت بدء تطبيق هذا القرار إلى مارس/ آذار المقبل.

وقال شارون الذي تبنت حكومته القرار بموافقة 14 وزيرا مقابل سبعة, إن إسرائيل تعتزم الانسحاب من قطاع غزة ومن أربع مستوطنات في الضفة الغربية بحلول نهاية 2005. وجاءت الموافقة على الخطة بعد تسوية نصت على المصادقة على خطة الانفصال المعدلة مع توضيح أن ذلك لا يعني إخلاء المستوطنات.

وفي أول تعليق على الخطة أبدت السلطة الفلسطينية استعدادها "لتحمل مسؤولياتها عن أي بقعة ينسحب منها الجيش الإسرائيلي". وقال وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إن شارون يفاوض أعضاء حزبه والإدارة الأميركية على مستقبل الشعب الفلسطيني، مشددا على أن استئناف عملية السلام سيكون على أساس تنفيذ متبادل ودقيق لالتزامات خارطة الطريق.

وقد وصل إلى القاهرة اليوم وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم ليبحث مع الرئيس المصري حسني مبارك ومسؤولين آخرين الخطوات التالية بعد إقرار خطة شارون. وأوضح مصدر رسمي مصري أن شالوم بدأ محادثات مع أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك.

جثة شهيد

مراقبون اعتبروا البرغوثي مانديلا الفلسطينيين (الفرنسية)

في هذه الأثناء عثر صباح اليوم على جثة فتى فلسطيني قتل منتصف ليلة الأحد برصاص قوات الاحتلال في خان يونس جنوب قطاع غزة. وقال مراسل الجزيرة في غزة إن جثة الفتى محمد جمال نبهان (17 عاما) عثر عليها في مقبرة خان يونس المحاذية لمستوطنة جديد بمجمع مستوطنات غوش قطيف.

وقال طاقم المسعفين الذين أحضروا الجثة لمراسل الجزيرة نت إن الشهيد تعرض لعدد من العيارات النارية. ونقل المراسل عن عائلة الشهيد أن محمد غادر أمس إلى مقبرة الشهداء في المنطقة التي تعرضت إلى قصف مكثف من قبل قوات الاحتلال.

وأضافت العائلة لمراسل الجزيرة نت أن محمد تعود أن يذهب إلى المقبرة المذكورة لقراءة الفاتحة على روحي صديقيه اللذين استشهدا برصاص جنود الاحتلال.

من جهتها هددت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح اليوم بخطف مدنيين وجنود إسرائيليين وإصدار أحكام إعدام بحقهم بعد الحكم الصادر على أمين سر حركة فتح بالضفة الغربية مروان البرغوثي. وهددت الحركة في بيان لها برد قاس "على القرار الصهيوني بحق المناضل مروان البرغوثي".

وقد أصدرت محكمة إسرائيلية أمس خمسة أحكام على البرغوثي بالسجن المؤبد وبالسجن 40 عاما إضافية بتهمة ضلوعه في خمس جرائم قتل, لتسدل بذلك الستار على محاكمة استمرت عامين.

المصدر : الجزيرة + وكالات