خامنئي: الحكومة العراقية تعمل بأوامر أميركية
آخر تحديث: 2004/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: المدفعية الإسرائيلية تقصف موقعا تابعا للمقاومة الفلسطينية جنوب غزة
آخر تحديث: 2004/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ

خامنئي: الحكومة العراقية تعمل بأوامر أميركية

آية الله علي خامنئي
أدان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة مؤكدا أنها تعمل بأوامر أميركية.

وقال خامنئي الذي كان يتحدث أمام عشرات الآلاف من الإيرانيين وكبار مسؤولي النظام الذين تجمعوا أمام ضريح الإمام الخميني لإحياء الذكرى الـ(15) لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية إن "إذلال العراقيين واغتصاب العراقيات واقتحام منازل العراقيين وتشكيل حكومة تعمل بالأوامر هذا هو ما يحدث حين ينسحب رجال الدين من السياسة".

وأضاف خامنئي في الخطاب الذي جرى نقله عبر التلفزيون مباشرة "الديمقراطية التي يريد الرئيس الأميركي جورج بوش إرساءها في المنطقة والعالم تمكن رؤيتها في سجني أبو غريب وغوانتانامو"، ومضى يقول "الديمقراطية الأميركية تعني الدعم غير المشروط للمجرم أرييل شارون".

وقال المرشد الأعلى إن العالم يشهد اليوم أسوأ الفظائع في العراق وفلسطين وأفغانستان، مؤكدا أن من يرتكب هذه الفظاعات هم من يتحدثون عن الديمقراطية.

وقوبلت تصريحات خامنئي بتأييد واسع من قبل الحضور الذين أخذوا يهتفون بشعارات معادية لأميركا وبريطانيا.

غير أن رسميين إيرانيين كانوا قد عبروا في وقت سابق عن ترحيبهم بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، التي اعتبروها خطوة نحو استعادة العراقيين للسيادة على بلادهم.

وقال سكرتير مجلس الأمن القومي حسن روحاني والمسؤول عن الملف النووي "قد لا تشكل هذه الحكومة استجابة لكل توقعاتنا لكنها خطوة إلى الأمام، إننا مرتاحون أن تبدأ الحكومة عملها".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية
كلمات مفتاحية: