تسجيل منسوب للزرقاوي يهدد بقتل علاوي
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ

تسجيل منسوب للزرقاوي يهدد بقتل علاوي

إياد علاوي في معسكر التاجي شمال بغداد (رويترز-أرشيف)

هدد تسجيل صوتي على شبكة الإنترنت نسب إلى أبو مصعب الزرقاوي الذي تتهمه الولايات المتحدة بالوقوف خلف عدد من العمليات ضد قواتها في العراق، رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي بالقتل ووصفه بأنه كرزاي العراق الجديد.

وأشار التسجيل الذي حمل اسم جماعة التوحيد والجهاد -وهي الجماعة التي قامت بإعدام الرهينة الكوري الجنوبي أمس- إلى علاوي بأنه "رمز الشر وعميل الخيانة". وأكد الخطاب المنسوب للزرقاوي نجاة علاوي من عدة محاولات استهدفت حياته.

وفي تطور آخر قتل شرطيان عراقيان وأصيب ثالث اليوم في الرمادي غرب بغداد. وكانت قوات الاحتلال الأميركي قصفت بالطائرات مرآبا للسيارات في مدينة الفلوجة مما أدى إلى مقتل ثلاثة عراقيين وإصابة تسعة آخرين.

انفجار بغداد (الفرنسية)
وفي بغداد قتل عراقيان وجرح ثالث في انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق في ساحة بيروت بشارع فلسطين وسط بغداد صباح اليوم. وقال مراسل الجزيرة إن الحادث نجم عن انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية لقوات الاحتلال الأميركي.

وفي الموصل قالت الشرطة وشهود عيان إن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت اليوم في القسم الشمالي من المدينة أسفرت عن مقتل حارس بقوات الدفاع المدني العراقي وإصابة اثنين.

وعلى صعيد تفجير أنابيب النفط، قال شهود عيان اليوم إن خط أنابيب لشبكة الخطوط الداخلية في وسط العراق تعرض لهجوم مما أدى إلى اشتعال النيران فيه. كما شب حريق في خط أنابيب آخر في المنطقة بين بغداد وتكريت لكن لم يتضح سببه.

وقال مسؤولون نفطيون إنهم يتحققون مما إذا كان الحريقان تسببا في تعطيل إمدادات النفط لمصافي التكرير أو أثرا على الشبكة المحلية للمنتجات النفطية وغاز البترول المسال.

واشتدت في الآونة الأخيرة الهجمات وحوادث التفجير إضافة إلى سلسلة من عمليات الاغتيال التي طالت عددا من المسؤولين العراقيين وشخصيات عامة, وذلك قبل فترة قصيرة من تسليم السلطة المفترض إلى العراقيين نهاية الشهر الجاري.

تطورات سياسية

مقتدى الصدر (رويترز-أرشيف)
ومن جهة أخرى أعلن تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم رسميا رفضه المشاركة في أعمال المؤتمر الوطني المرتقب انعقاده في نهاية يوليو/تموز المقبل لاختيار المجلس الوطني الانتقالي الذي سيكون بمثابة برلمان مؤقت.

وقال المتحدث باسم مكتب الصدر في النجف الشيخ أحمد الشيباني "لقد قمنا بدراسة هذه الدعوة على مدى ثلاثة أيام ووجدنا فيها إجحافا كبيرا لخطنا". وأضاف "نرفض الدعوة التي قدمت لنا للمشاركة في المؤتمر الوطني".

وكان رئيس الهيئة العليا للإعداد للمؤتمر الوطني العراقي فؤاد معصوم أعلن أنه دعا شخصية معروفة من تيار الصدر للمشاركة في أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر, إلا أنه اعتذر عن الحضور.

القوات الكورية
وبخصوص ردود الفعل تجاه مقتل الرهينة الكوري الجنوبي أكدت سول تصميمها على إرسال قواتها إلى العراق، غير أنها قررت في ذات الوقت إجلاء جميع رعاياها المدنيين غير الأساسيين.

جندي كوري جنوبي يفتش امرأة عراقية بالناصرية جنوب العراق (الفرنسية-أرشيف)
ودان رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون مقتل الرهينة، ولكنه أكد مضي بلاده في إرسال ثلاثة آلاف من جنودها إلى العراق.

وفي واشنطن قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن قتل الرهائن الأجانب لن يخيف قوات الاحتلال. كما أدان العملية الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان "بأشد العبارات"، معربا عن "ذهوله" مما حدث. وأدانتها أيضا كل من فرنسا والفلبين.

وفي ما يبدو أنه توجه منسق للدول التي لها قوات في العراق لإظهار عزمها على الاستمرار في هذه المهمة رغم ما جرى، فقد أعلنت كل من بولندا وهولندا وإيطاليا والمجر بقاء قواتها في العراق لمدد مختلفة.

وفي الناصرية جنوب العراق أعلن المستشفى الكوري الجنوبي اليوم تعليق أعماله حدادا على الرهينة الذي قتله خاطفوه أمس الثلاثاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات