مقتل ثمانية عراقيين وسول تجلي رعاياها
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ

مقتل ثمانية عراقيين وسول تجلي رعاياها

بقايا سيارة فجرتها قوات الاحتلال في الموصل بعد الاشتباه بأنها مفخخة (رويترز)

نقل مراسل الجزيرة في بغداد عن مصدر في الشرطة العراقية أن ثلاثة عراقيين على الأقل قتلوا وأصيب شخص في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة العامرية. ووقع الانفجار في شارع العمل الشعبي وألحق أضرارا بأربع سيارات مدنية.

وقالت مصادر الشرطة العراقية إن الانفجار وقع أثناء مرور قافلة لقوات الاحتلال والشرطة العراقية، مشيرة إلى أن عدنان الجنابي وهو حارس لوزير الدولة العراقي كان من بين القتلى إلى جانب طفل يبلغ من العمر ست سنوات.

وفي تكريت شمال بغداد أفاد مراسل الجزيرة هناك بأن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة بلد مستهدفة قافلة عسكرية للاحتلال. وأكد متحدث عسكري أميركي وقوع الانفجار غير أنه لم يحدد حجم الخسائر الناجمة عنه.

وفي الخالدية غرب العاصمة العراقية لقي شخصان على الأقل مصرعيهما في هجوم استهدف مقرا لوزارة الزراعة والري العراقية في البلدة. ورجح شهود عيان وجود مزيد من الجثث تحت أنقاض المبنى الذي سوي بالأرض.

وفي بغداد قتل عراقي يعمل مترجما لدى قوات الاحتلال في منطقة زيونة شمالي شرقي العاصمة العراقية برصاص مجهولين.

نقل جثمان الدكتورة ليلى عبد الله سعيد في الموصل (رويترز)
اغتيال
واغتال مسلحون مجهولون في مدينة الموصل شمالي العراق عميدة كلية الحقوق الدكتورة ليلى عبد الله سعيد وزوجها الليلة الماضية رميا بالرصاص. ونقل مراسل الجزيرة عن أقارب الدكتورة أنه تم ذبحها بعد قتلها بالرصاص, وأنها كانت قد تلقت تهديدات بالقتل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة أشقاء في منطقة أبو غريب غربي بغداد إثر عملية دهم لعدد من البيوت والمحال التجارية. وكانت قوات الاحتلال أبرمت هدنة مع عدد من شيوخ عشائر المنطقة والمجلس البلدي فيها يقضي بعدم دهم المنازل أو شن حملات اعتقال.

الاعتقالات تزامنت مع إفراج قوات الاحتلال على دفعة جديدة من السجناء العراقيين من سجن أبو غريب بلغت 55 سجينا. وذلك بعد يوم واحد من بدء محاكمة ثلاثة عسكريين أميركيين بتهمة ارتكاب انتهاكات بحق المعتقلين هناك.

على صعيد آخر قال مسؤول كبير بالإدارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق إن واشنطن تنوي نقل المسؤولية القانونية عن احتجاز الرئيس السابق صدام حسين وبعض السجناء الآخرين للحكومة المؤقتة بالعراق بعد توليها السلطة أواخر هذه الشهر، ولكن لن تسلمهم شخصيا نظرا لأن الحكومة المؤقتة لا يمكنها توفير الحراسة اللازمة لهذه الشخصيات.

احتجاجات في سول تطالب بخروج القوات الكورية من العراق وإطلاق سراح الرهينة (الفرنسية)
إجلاء رعايا
وبينما تواصل كوريا الجنوبية جهودها الدبلوماسية المكثفة لتأمين إطلاق سراح رهينتها في العراق أعلن وزير التجارة والصناعة في سول لي هي بيوم عزمها إجلاء 22 رجل أعمال كوري جنوبي ما زالوا في العراق بحلول مطلع الشهر القادم.

ومعظم الكوريين الجنوبيين في العراق يعملون في شركات تنقل الإمدادات لقوات الاحتلال الأميركي. وفي السياق قال وسيط عراقي إن خاطفي الرهينة الكوري الجنوبي مددوا المهلة الممنوحة قبل قتله.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن الرهينة ما يزال بخير في وقت بدأ فيه وفد كوري جنوبي وصل إلى عمّان اتصالات لمحاولة إنقاذ الرهينة الذي هدد خاطفوه بقتله ما لم تنسحب القوات الكورية الجنوبية من العراق.

وقالت وكالة يونهاب للأنباء إن وسيطا عراقيا يدعى محمد العبيدي وعلماء مسلمين التقوا مسلّحين ممن يحتجزون الرهينة وطلبوا منهم منح مزيد من الوقت للمفاوضات.

المصدر : الجزيرة + وكالات