باول: واشنطن تساعد الرياض في مكافحة الإرهاب بالمملكة
آخر تحديث: 2004/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/29 هـ

باول: واشنطن تساعد الرياض في مكافحة الإرهاب بالمملكة

صورة الرهينة الأميركي على موقع إنترنت مقرب من القاعدة (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في لقاء مع الجزيرة إن بلاده تبذل ما في وسعها لمساعدة الحكومة السعودية في حماية المواطنين والعمال الأجانب من "الإرهاب"، وذلك في إشارة إلى الهجمات التي تبنتها القاعدة داخل السعودية في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك بعد أن أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن ستسلك كافة السبل المتاحة بالتعاون مع الحكومة السعودية لإطلاق سراح الرهينة الأميركي بول مارشال جونسون الذي هدد تنظيم القاعدة بإعدامه إذا لم تفرج السلطات السعودية عن معتقلين من التنظيم في سجونها خلال 72 ساعة ابتداء من الثلاثاء.

لكن المسؤولين الأميركيين والحكومة السعودية قالوا إنهم لن يتفاوضوا أو يقدموا أي تنازلات للجماعات التي تختطف رعايا أميركيين.

من ناحية ثانية ناشدت عائلة الرهينة الأميركي الذي يعمل في شركة لوكهيد مارتن التي تصنع طائرات الأباتشي الحكومة السعودية مساعدتها على تحريره.

كما طالب أفراد عائلة جونسون في لقاء مع شبكة CNN التلفزيونية الأميركية المجموعة التي تحتجزه بتحريره واعدين بأنه سيغادر السعودية "ولن يعود إليها أبدا".

وفي هذا السياق أفاد شهود عيان أن قوات الأمن السعودية قامت في ساعات مبكرة من اليوم بعلميات تمشيط في عدد من أحياء الرياض بحثا على ما يبدو عن دلائل تقودها إلى الرهينة الأميركي.

وقال مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية إن قوات الأمن "داهمت عددا من المنازل في أحياء السويدي ودارة البديعة والبدر (جنوب وجنوب غرب الرياض) والمروج والمصيف (شمال الرياض)".

وأوضح أن رجال الشرطة "دخلوا عدة منازل وفتشوها وصادروا منها أجهزة كمبيوتر وأقراصا مدمجة".

المصدر : وكالات