محامي صدام يؤكد تعرض موكله للتعذيب
آخر تحديث: 2004/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/28 هـ

محامي صدام يؤكد تعرض موكله للتعذيب

صدام حسين بعد اعتقاله (الفرنسية-أرشيف)

منير عتيق-عمان

قال محمد الرشدان محامي الرئيس العراقي السابق صدام حسين إنه تسلم تقريرا رسميا من الصليب الأحمر الدولي يؤكد إصابة صدام -المعتقل في قبضة القوات الأميركية- بجروح مؤلمة في أنحاء مختلفة من جسده.

وأوضح الرشدان في مقابلة مع الجزيرة نت أن التقرير الذي تسلمه قبل يومين في عمان "يؤكد إصابة صدام بجروح في جسده في 21 من يناير/كانون الثاني من العام الجاري".

واعتبر الرشدان -الذي يملك توكيلا رسميا بالدفاع عن صدام من زوجته ساجدة بصفتها الشخصية وبالإنابة عن بناتها رغد ورنا وحلا- أن هذا يؤكد تعرض صدام لتعذيب مادي ومعنوي، وهو ما يشكل مخالفة صريحة لاتفاقيات جنيف مجددا مطالبته بالإفراج الفوري عن صدام.

وفي ما يتعلق بمحاكمة صدام قال الرشدان إن الحكومة العراقية لا يحق لها من الناحية القانونية تقديم صدام للمحاكمة لكونها "غير شرعية" عينت من قبل الاحتلال الأميركي غير الشرعي. وتعهد بإلحاق الهزيمة القانونية بأي قانوني أو مسؤول أميركي يدخل معه في مناظرة قانونية على الملأ.

وأكد المحامي الأردني أن القانون الدولي يقف إلى جانب موكله، وأعلن أنه يعتزم التوجه للولايات المتحدة لمقابلة مسؤولين في الإدارة الأميركية لمتابعة موضوع استمرار اعتقال صدام وتعرضه للتعذيب المادي والمعنوي.

وقال الرشدان "طلبت مقابلة وزير العدل الأميركي جون أشكروفت ووزيري الخارجية كولن باول والدفاع دونالد رمسفيلد ولم أتلق ردا على ذلك"، كما وجه لهم رسالة للإفراج عن أموال صدام التي صودرت منه خلال اعتقاله والمقدرة بـ750 ألف دولار وتسليمها لزوجته ساجدة.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة